نقد النقد في الفلسفة الإسلامية نقد ابن رشد لنقد الغزالي نموذجا pdf

تفاصيل الدراسة

نقد النقد في الفلسفة الإسلامية نقد ابن رشد لنقد الغزالي نموذجا pdf
0

0المراجعات

نقد النقد في الفلسفة الإسلامية نقد ابن رشد لنقد الغزالي نموذجا pdf

ملخص الدراسة:

يعرف النقد ( بأنه دراسة إجمالية ترمي الى إدانة عمل ما , وهذا المعنى موجود في الفلسفة ) , ويرتبط النقد بحياة الفكر وعلاقته بالمجتمع , وهكذا يكون النقد مفتاحاً لتقدم الفكر والمجتمع , فالمفكر إذا أراد أن يقدم فكراً فلسفياً جديداً لابد أن يقوم هذا الفكر على النقد , و لذلك نجد أكثر الفلاسفة الذين يتميزون بالحس النقدي يحتلون مكانة كبيرة في الفكر الفلسفي . وعلى الرغم من أن النقد بوصفه منهجا لم يكن حكراً على ثقافة ما كالغربية مثلاً , إلا أن بعض الباحثين العرب عند حديثهم عن النقد و تاريخه في الفلسفة لم يولوا أهمية للنقد في الفكر الفلسفي العربي الاسلامي , وقد يعود سبب ذلك أن القول الفلسفي العربي يضيق باستعمال مصطلح النقد و حيث يمكن أن نتوقعه نجد مصطلحات بديلة مثل ( الرد , النقض , التهافت ) .وإذا لم نسلم كما لم يسلم الآخرون إن النقد لم يكن حكراً على الثقافة الغربية فاننا نؤمن أيضا إن الفكر الفلسفي العربي الاسلامي قد وظف منهجاً آخر هو ( نقد النقد ) , وان اختلفت الآليات و المصطلحات كما في ( تهافت التهافت ) , و يعرف نقد النقد بأنه ( ضرب من القراءة المواجهة لقراءة أخرى لاتساع التأويل و الشروحات واختلاف الخلفيات الفكرية والمنهجية ) , إلا أن هناك من الباحثين من يفضل استعمال مصطلح الميتانقد بوصفه سمة اصطلاحية واضحة . وفي الواقع إن الفلسفة الإسلامية حافلة بتوظيف هذين المنهجين كما في تهافت الفلاسفة للغزالي , وتهافت التهافت لابن رشد هذا إذا أخذنا الموضوع على مستوى المصطلح , أما إذا أخذناه على مستوى المضمون , فابن رشد في مؤلفه هذا لم يكن يهدف لنقد الغزالي بالذات بل هدف أن ينقد النقد الذي وجهه الغزالي للفلسفة و الفلاسفة , و منهجية ابن رشد هذه من الممكن أن نتتبعها في كتابيه الآخرين ( فصل المقال ) و ( الكشف عن مناهج الأدلة ) . وإذا كان الغزالي قد وظف منهجاً فكرياً واحداً في تقييم الاتجاهات الفكرية فابن رشد قد وظف المنهجين معاً حينما استطاع أن يستقرىء الأحداث ويؤسس مناهج معرفية عالجت الكثير من مشكلات الواقع الاسلامي ففي كتبه نجد أبن رشد انه وظف المنهج النقدي فقط لنقد بعض التيارات كالمعتزلة و المتصوفة وابن سينا على سبيل المثال,أما نقد النقد فقد وظفه لكتاب تهافت الفلاسفة ومن أهم الموضوعات التأويل و الميتافيزيقا . وبناء على ما تقدم ليس الغرض من هذا البحث أن نركز الاهتمام على ربط الأصيل بالمعاصر بل الغرض إبراز الجانب الأصيل في فكرنا حتى نستطيع أن نحرره من هيمنة فكر الآخر وهذا لا يعني إن التراث مازال يهيمن علينا وان هيمن فهو بالقدر الذي يحاول الآخر تهميشه لتظل ثقافته تمثل ثقافة المركز ولذا علينا أن نعيد قراءة التراث من جديد بتوظيف المناهج المعاصرة و التي لا تنفك اسس بعضهم منها عنه .

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    نوال طه ياسين

  • سنة النشر

    2014

  • الناشر:

    مجلة آداب البصرة - جامعة البصرة

  • المجلد/العدد:

    المجلد ، العدد 68

  • المصدر:

    المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

  • الصفحات:

    الصفحات 355-410

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    1814-8212

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    العراق

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم