الشعر الجاهلي في أرض العجم pdf

'
  • الباحث:
  • سنة النشر:
  • الناشر:
  • النوع الملف:
'
ناصر بن حمد الطميزي (2010م)

رسالة ماجستير جامعة الخليل

هيكل الدراسة:

القسم الأول: فجاء مقدمة وأربعة فصول وخاتمة . في حين تناول الفصل الأول الجغرافيا فاصلا بـين رض العرب رض العجم في الحقبة الجاهلية إضافة إلى عوامل اتصال العرب بغيرهم من الأمـم الأخرى .

وقف الفصل الثاني عند إثباتات دخول شعراء الجاهلية في رض العجم مصحوبة ببراهين وحججٍ تستبين المكان الجغرافي للنص المنظوم .

وخُصص الفصل الثالث لدراسة موضوع الشعر الجاهلي المهجـري مـن غـزل ووصف وفخر وغيرها وقد ختم هذا الفصل بأثر اتصال شعراء المهجر الجاهلي بغيرهم مـن الأقوام على موضوعات الشعر العربي .

أما الفصل الرابع قد عني بالتشكيل الفني وما صاحبه من آثار ومتعلَّقات الاتصال حيث تناول بنية القصيدة المنظومة في رض العجم من ناحيـة : المطلع والمقدمة والتخلص والخاتمة مع رص الظَّواهرِ وتحليلها كما وتناول أيضا اللغة والأساليب الم تخدمة في الشعر الجاهلي المهجري إضافة للموسيقا المستـصاغة مـن قبـل شعرائه والصورة الشعرية التي رسمها هؤلاء الشعراء وشكلوا ملامحهـا وفـق أحاسيـسهم وانفعالاتهم . في حين ختم هذا الفصل بدراسة الأثر المنبثق عن الاتصال بالأعاجم في التـشكيل الفني للشعر الجاهلي المهجري .

القسم الثاني: فقد عني بجمع هذا الشعر وتوثيقه من مـصادره الأصـيل وذلـك بالرجوع إلى أمات الكتب التراثية لبيان مناسبة النص الـشعري فـي رض العجـم ورصـد الروايات المختلفة من المصادر المتنوعة إضافة إلى الوقوف عند نسبة الأبيـات لأصـحابها وتوضيح معاني ما أشكل من مفردات .

نوع الملف: PDF

عدد الصفحات: 600 صفحة

الحجم: 7.5 ميجابايت

روابط الدراسة

رابط الأول: أضغط هنا

رابط الثاني: أضغط هنا

]]>

اترك تعليقاً

إغلاق القائمة