قسم اللغة العربية

عُقودُ اللآلِ في الموشّحاتِ والأزجال pdf

لأبي عبدِ االلهِ شمسِ الدّينِ محمّدِ بنِ حَسنِ بنِ عليّ النّواجِيّ المُتَوَفَّى سنة (859 للهجرة)

عبد المنعم محمّد قباجا (2006م)

رسالة ماجستير جامعة الخليل

هيكل الدراسة:

قسم الأوّل: ويضمُّ المُقَدِّمَةَ وتمهيدًا وفصلَينِ، وخاتِمَةً. ففي التّمهيدِ تحدّثتْ عنْ حياةِ النّواجِي وآثارِهِ.

وفي الفصلِ الأوّلِ تحدّثتُ عنْ موشّحِاتِ الكتابِ: موضوعاتِها وخصائصِها الفنّيّةِ. ففِي مجالِ الأغراضِ حصرتُها أوَّلاً ثمَّ تحدّثتُ عنْ كيفيّةِ تناولِ الموشّحاتِ لهذهِ الأغراضِ، ومثّلتُ على ذلكَ منْ عدّةِ موشّحاتٍ، ثمَّ تحدّثتُ عنِ التّج يدِ فيها، أو ما اعتقدتُ أنّه تجديدٌ. وفِي الدّراسةِ الفنّيّةِ تحدّثتُ عنِ الأسلوبِ لغةً وصورةً وعاطفةً وموسيقَا. وفي الفصلِ الثّانِي تحدّثْ عنْ أزجالِ الكتابِ: موضوعاتِها وخصائِصِها الفنّيّةِ. ففِي مجالِ الأغراضِ تناولتُ الأغراضَ الّتي تطرّقتْ إليها الأزجالُ ،ومثّلتُ عليها منَ الأزجالِ المختلفةِ، ثمّ تحدّثتُ عنِ التّجديدِ فِيها. وفِي الأسلوبِ تناولتُ اللّغةَ والصّورةَ والعاطفةَ والموسيقَا، وركّزتُ على اللّغةِ لخصوصيّتِها. وفي الخاتمةِ دوّنتُ نتائجَ البحثِ. وقدْ عملتُ فهارسَ للآياتِ القرآنيّةِ والأمثالِ والأشعارِ والأعلامِ والموشّحاتِ والأزجالِ تُسهّل على الباحثِ الدّخولَ إلى ما يُريدُ

قسم الثّاني: ويضمُّ النّصُّ المُحقّق. وهوَ قسمانِ: الباب الأوّلُ: الموشّحات، والباب الثّانِي: الأزجالُ والبلّيقات. ومثلُ هذا العملُ – دراسةَ وتحقيقًا- يحتاجُ بلا شكّ- إلى الكثيرِ منَ المصادرِ والمراجعِ.

مصادر والمراجع المستخدمة:

وقدْ عُدْتُ إلى مصادر مخطوطَ ومطبوعةٍ ومراجعَ حديثةٍ. ففي مجالِ التّراجمِ أفدتُ من كتابِ الصّفديّ “الوافي بالوفياتِ” والكتبيّ: “فوات الوفيات” وابن حَجَرْ: “الدّرر لكامنة” والسّخاويّ: “الضّوء اللاّمع” وابن العماد: “شذرات الذّهب” والشّوكانيّ: “البدر الطّالع” وغيرها. وفي مجالِ النّصوصِ أفدتُ منَ الدّواوينِ ومنها: ديوان ابن قزمان، وديوانُ ابنِ سهلِ، وديوانُ ابن بات وديوانُ الحِلِّي. كما أفدتُ من ابنِ سناء الملك: “دار الطّراز” والصّفديّ: “توشيع التّوشيحِ” وابنِ الخطيب: “جيش التّوشيح” وابنِ حِجّة: “بلوغ الأمل” وابن تَغْري بَرْدي: “المنهل الصّافي” وياسين الأيّوبيّ: “آفاق الشّعر العربيّ في العصرِ المملوكِي” وغيرها.

وفي مجالِ الدّراسةِ الفنّيّةِ أفدتُ من ابنِ عصفورٍ “ضرائر الشّعرِ” والحِلّي: “العاطل الحالي” وأحمد أمين:”النّقد الأدبي” وشوقي ضيف: “الفنّ ومذاهبه” ومحمّد البصير: “الموشّح في الأندلس والمشرق” وأحمد مطلوب: “معجم المصطلحات البلاغيّة وتطوّرها”. وفي الحديثِ عن الموسيقَا ضمنَ الدّراسةِ أفدتُ منْ إبراهي أنيس: “موسيقَا الشّعرِ” ومقداد رحيم: “عروض الموشحات الأندلسيّة”. وغيرها من كتب العروض. وفي المعاجمِ اعتمدتُ بشكلٍ رئيسٍ على ابنِ منظور: “لسان العرب”. إلا ما كان من ألفاظ محدثة أو اكتسبت دلالة ما فقد عدتُ إلى الوسيط. أمّا في مجالِ الأمثالِ فأخذتُ من العُكبري: “فصل المقَال” والميدانِي: “مجمع الأمثالِ” وغيرهما.

رسالة ماجستير جامعة الخليل

نوع الملف: PDF

عدد الصفحات: 440 صفحة

الحجم: 3.2 ميجابايت

روابط الدراسة

رابط الأول: أضغط هنا

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.