موقع بحوث

نهاد الموسى وجهوده اللغوية pdf

  • الباحث/ة:
  • سنة النشر:
  • الناشر:
  • نوع الملف:
فتحية محمد الدبابسة (2011م)

رسالة ماجستير جامعة الخليل

ملخص الدراسة

تتناول الدراسة حياة علم من أعلام العربية وجهوده في العصر الحديث، هو نهاد ياسين الموسى الذي يعد علماً في اللسانيات الاجتماعية. وقد توزعت الدراسة إلى مقدمة وأربعة فصـول.

الفصل الأول

بعنوان: سيرة حياة الدكتور نهاد الموسى، فتحدث عن اسمه وولادته ومؤهلاته وأعماله وكتبه وأبحاثه والوظائف التي تسلمها في الجامعة الأردنية وفي غيرها من الجامعات.

الفصل الثاني:

وهو الأكبر في الدراسة، فكان بعنوان: جهوده في اللسانيات، فتحدث عن جهوده في اللسانيات الاجتماعية حيث أولى الموسى أهمية كبيرة للظواهر الماثلة في العربية من ازدواجية وثنائية، والعوامل المتفاعلة فيها؛ التعليم والترجمة والإعلام والاقتصاد وسلطة الإعلام وهاجس العولمة، وتحدث عن جهوده في اللسانيات الوصفية وتضمنت مكانة العربية في ضوء اللسانيات الأمريكية، والنحو العربي في ضوء مناهج النظر اللّغوي الحديث، وتحدث الفصل أيضاً عن جهوده في اللسانيات التطبيقية وكان موضوعها تعليم العربية لغير الناطقين بها، ثم اختتم الفصل بالحديث عن جهوده في اللسانيات الحاسوبية.

الفصل الثالث:

بعنوان: جهوده في الصرف؛ فاشتمل على وسائل نمو العربية التي تحدث عنها الموسى؛ الاشتقاق وأنواعه، والنحت، والإدخال والتعريب، والنقل المجازي، والإبدال، كما تطرق الفصل إلى جهود صرفية أخرى متنوعة للموسى، تمثلت في اللهجات العربية والوجوه الصرفية، والميزان الصرفي، والنسبة، والتصغير، والوقف.

الفصل الرابع والأخير:

فكان بعنوان: جهوده في النحو؛ فتحدث عن أبرز القضايا النحوية التي تناولها الموسى؛ نحو تشعب وجوه العربية وأثره في الظاهرة النحوية وتيسير النحو، وتيسير الإعراب، والتحقيق في المسائل النحوية: وقوع الحال في العربية نفياً، وهاجس الصواب: مستدرك على كتاب الواضح.

واختُتمت الدراسة بالحديث عن أبرز النتائج التي توصلت إليها، يتبعها ثبت بأسماء المصادر والمراجع التي عادت إليها.

نوع الملف: PDF

عدد الصفحات: 298 صفحة

الحجم: 1.4 ميجابايت

روابط الدراسة

رابط الأول: أضغط هنا

رابط الثاني: أضغط هنا

]]>

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن