بحوث التربوية

درجة مظاهر السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية (الإبتدائية) وطرق علاجها pdf

ملخص الدراسة:

ظاهرة سلوك العدواني ظاهرة قديمة جدًا، وارتبطت بالإنسان منذ خلقه، وذلك يّتضح من خلال قصة ابن آدم قتل قابيل لأخيه هابيل، ويّفسر السلوك الإنساني في المجتمع على أساس أن الفرد يسعى إلى الاحتفاظ بحالة من التوازن الداخلي، فهو إذا ما رأى نفسه يسلك سلوكا لا يرضي الجماعة والمجتمع حاول العدول عنه حتى لا يتم عزله عن الآخرين.

وبما أن سلوك الإنسان ليس محصلة لخصائصه الشخصية الفردية فحسب، بل هو محصلة أيضًا للمواقف والظروف التي يجد نفسه واقعًا فيها، فالعدوان سلوك يشبه أي سلوك آخرله أسباب عديدة. إن ما يصدر عن الطالب من سلوك عدوان ي, هو انعكاس لتأثير مجموعة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والأكاديمية، ومن المعروف أن المجتمع بكافة مؤسساته يسعى بشكل كبير للحد من هذا السلوك الاجتماعي أو التخفيف من حدته، وبسبب اختلاف ظروف الأطفال والطلبة وبيئاتهم الاجتماعية والاقتصادية يؤثر على اختلاف مظاهر السلوك العدواني.

ومما لا شك فيه أن السلوك العدواني لدى طلبة المدارس أصبح حقيقة واقعية موجودة في معظم دول العالم، وهي تشغل كافة العاملين في ميدان التربية بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وتأخذ من إدارات المدرسة الوقت الكثير وتترك آثارًا سلبية على العملية التعليمية، لذا فهي تحتاج إلى تضافر الجهود المشتركة سواء على صعيد المؤسسات الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدني أو الخاصة، لكونها ظاهرة اجتماعية بالدرجة الأولى وانعكاساتها السلبية تؤثر على المجتمع بأسره (الزعبي، 2004).

مشكلة الدراسة:

تتحدد مشكلة الدراسة بالأسئلة التالية:
 1. ما درجة مظاهر السلوك العدواني انتشارًا لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين؟
2. ما درجة الأسباب المؤدية للسلوك الع دواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين؟
3. هل تختلف مظاهر السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين باختلاف متغيرات النوع، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ونوع التخصص، ومكان السكن، وعدد طلاب الشعبة، ومكان المدرسة؟

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة التعرف إلى درجة مظاهر و أسبا ب السلوك العدوا ني لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظات شمال الضفة، وعليه تهدف الدراسة إلى:
1. التعرف إلى درجة انتشار السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وطرق علاجها من وجهة نظر المعلمين.

مفهوم السلوك العدواني:

إن لكل سلوك إنساني أهدافا يسعى إلى تحقيقها, والسلوك العدواني هو مظهر سلوكي للتخلص أو الإسقاط لما يعانيه الفرد من أزمات انفعالية حادة حيث يميل الفرد إلى سلوك تخريبي أو عدواني نحو الآخر ينفي أشخاصهم أو ممتلكاتهم في المنزل أو المدرسة أو المجتمع (فوز ي،2007 ؛ المجذوب، 2009).
ويعرف رأفت ( 2000 ) بأن السلوك العدواني مقصود يستهدف إلحاق الضرر أو الأذى بالغير, وقد ينتج عن العدوان أذى يصيب إنسانًا أو حيوانًا كما قد ينتج عنه تحطيم للأشياء أو الممتلكات, ويكون الدافع و راء العدوان دافعًا ذاتيًا، يظهر السلوك العدواني غالبًا لدى جميع الأطفال وبدرجات مختلفة.

دراسة الكاملة 188 صفحة

[sociallocker]

[/sociallocker]

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.