قسم التقارير

دراسة جدوى لمشروع: القهوة العربية (جاهزة للتحميل)

مشروع ريادة 

دراسة جدوى لمشروع: القهوة العربية بمنطقة البريدة

اليوم ومع إيقاع الحياة السريع أصبح تعتمد على المحال الخارجية فى معظم الاحتياجات, لذلك إنتشرت وبسرعه هائلة محال الطعام السريع (Take away) ومحل coffee shop  فكلامنا فى أى وقت من اليوم من الممكن أن يحتاج إلى كوب قهوه ساخن أو إلى كعكة مع بعض من المياه الغازية ومن ثم العودة الى العمل أو الدراسة. لذلك نجد ان محل الكوفى شوب اصبح اليوم من أنجح المشاريع وهو ما دفع  عدد كبير من الشباب الى التفكيرفى هذا المشروع.

مشروع القهوة العربية بنمطقة البريدة سيقام على ارض إجمالي مساحته : 144م2 (الـــطول : .12م)

(الـــعرض :12.م) وتم اختيار هذا الموقع للأسباب الآتية:

    • سهولة الوصول له .
    • تعتبر المساحة كبيرة لمشروع كوفي شوب.
    • الحي به كثافة سكانية.

حيث يقوم المحل بتقديم تشكيلة واسعة من المشروبات :- الساخنة ، والبارده ، والعصائر ، مشروبات غازيه.، وكذا تقديم وجبات تتراوح بين الوجبة الخفيفة البسيطة الى الوجبة الساخنة و الحلويات الجاهزة، ويبلغ قوة العاملة اللازمة للمشروع 10 عمال، بتكلفة الاستثمارية يبلغ قدره 135000.00 ريال.

يتوقع ان يسترد المشروع استثماراته بالنسبة 117% خلال السنة الواحدة، أي ان يسترد المشروع استثماراته خلال ثمانية أشهر من تاريخ التشغيل.

توقعات الدراسة:

ويعتبر قطاع المقاهي «الكوفي شوب» في السعودية من القطاعات التي تشهد إستثمارات واسعة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد ، في الوقت الذي يسجل  فيه هذا القطاع نموًا في المبيعات خاصةً في فترة الصيف. إذ يقبل الزبائن على شراء القهوة في شهري يوليو وأغسطس نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وهي ما تعادل قيمة إجمالي مبيعات نصف العام تقريبًا.

وتفيد أحدث التقارير الاقتصادية بأن حجم سوق المقاهي السعودية يبلغ نحو 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) في العام الواحد، وأن صافي الربح يصل إلى نحو 60 في المائة من العائد الكلي. (صحيفة الشرق).

وبالفعل تعتبر مشاريع الكوفي شوب من المشاريع ذات التكلفة العالية ولكن في المقابل فإن عوائدها تعتبر من العوائد المرتفعة في حال دعم عمليات التطوير والتحديث والابتكار. وأن لايقف المشروع على تقديم الخدمة العادية ( الشاي و القهوة ) بل أن الابتكار والتطوير وأخذ زمام المبادرة في خلق وابتكار خدمات غير تقليدية هي من يدعم مبدأ الربحية في مثل هذه المشاريع.

وبالرغم من أن الكثير من هذه المشاريع والمنتشرة بكثره تفشل في تحقيق الحد الأدنى من الأرباح بل أن بعضها لايحقق حتى تكاليف التشغيل فان السبب الرئيسي يرجع الى أن المجتمع وخاصة الخليجي قد تعدى مرحلة القبول بالخدمة العادية. ناهيك عن طلب المستخدم لأجواء مريحة وهادئة تجعله يستمتع بالوقت الذي يقضيه في الكوفي شوب ويجعل فرصة تكرار زيارته كبيرة جداً كذلك عملية الانفاق على المشروع فبعض المستثمرين يتوقف إنفاقه على المشروع بمجرد تشغيله ويرجع هذا الى عدم توفر المال اللازم للإنفاق عليه أو للتفكير الضيق.

ولعل من أهم الإضافات التي واكبت تطور محلات الكوفي شوب لجميع المستهدفين هي تقديم كثير من الخدمات البسيطة والتي انعكست إيجاباً على الدخل ومعدلات الارباح ومنها على سبيل المثال:-

    • التوسع في أنواع المشروبات ( مشروبات حارة ، باردة ، عصائر ، مشروبات غازية ).
    • تقديم وجبات تتراوح بين الوجبة الخفيفة و البسيطة الى الوجبة الساخنة.
    • الحلويات والمعجنات بأنواعها.
    • خدمة الإنترنت.

الدراسة الكاملة 19 صفحة

كلمات الدلالية:

دراسة جدوى لمشروع word ، مشروع ناجح، دراسة جدوي word ، تحميل الملف، دراسة جدوى جاهزة doc ، دراسة نص، فكرة مشروع، دراسة جدوى مطعم، مشروعات صغيرة مربحة، نموذج دراسة حالة، نموذج دراسة جدوى، جامعة المجمعة، كيفية عمل دراسة جدوى، دراسة جدوى لمشاريع صغيرة، مشاريع صغيرة، كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع ، بحوث علمية، بحث تخرج، دراسة جدوى لمغسلة سيارات، دراسة جدوى لمشروع كوفي شوب doc

عرض التعليقات

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.