قسم الموارد البشرية

الأنماط القيادية لمديري المدارس و علاقتها بالدافعية إلى العمل doc

ملخص الدراسة:

مقدمة: لقد بدأت نظرة الأفراد للعمل بتغيير فقد كانت مراكز تعليمية الإدارة القديمة تنظر للعامل باعتباره جزء صغير من النظام ويتم تحفيزه مادياً فقط. لكن اتضح من البحوث الحديثة أن العاملين يتم تحفيزهم للأداء بعوامل مختلفة ومنها الأنماط القيادية ، الشعور بالتحدي والإنجاز والتقدم في العمل ، إضافة إلى الأسلوب الذي يعامل به هؤلاء العاملون. لذلك نجد أن الدافعية للعمل تعتبر واحدًا من أهم الموضوعات في مجال السلوك التنظيمي في الإدارة. وبات النظر إلى تحفيز وقد اتضح في العديد من الدراسات مدى تأثير القائد على سلوك مرؤوسيه وعلى روحه المعنوية مما ينعكس إيجابياً أو سلبياً على نتائج.

أهمية البحث :

ترجع أهمية الدراسة في الجانب الذي يتناوله ، حيث أنه تحاول معرفة العلاقة بين إدراك المعلمين والمعلمات في مراحل التعليم المختلفة لسلوك القيادة الإدارية لمديري المدارس ودافعيتهم للإنجاز. لذا تعد أهمية الدراسة الضرورية سواء من الناحية التعليمية  أو من الناحية التطبيقية. فمن الناحية العلمية ، لوحظ عند مراجعة الدراسات السابقة في هذا المجال وجد نقص واضح في هذا التخصص على مستوى الدراسة في عالم العربي عامة ، والسعودية خاصة ، ونظرا لندرة البحوث من هذا المجال. تحاول الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغيرين المذكورين آنفًا.

منهج البحث:

يعتمد هذه الراسة على المنهج الوصفي والمسحي ، حيث تم التعرف على الأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس عن طريق أستبيان الأنماط القيادية للمديرين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات .

عينة البحث:

وقد شارك ٢٦٨ معلمًا ومعلمة موزعين على مراحل التعليم المختلفة ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بهدف التعبير الأمثل لعينة المجتمع الأصلي.

نتائج الدراسة:

 الفرضية الأولى : تشير نتائج الفرض الأولى  إلى أن المعلمات والمعلمين في المرحلة الابتدائية يرون أن مديري ومديرات المدارس أكثر ممارسة للنمط الديمقراطي من مدري ومديرات المرحلة المتوسطة والثانوية حسب ما يراه معلموهم .

الفرضية الثانية : تشير نتائج الفرضية الثانية أن هناك تفاعلا لا إحصائيًا بين الخبرة والجنس في النمط الفوضوي . وهذه النتيجة تؤكد على رفض الفرضية الثانية من البحث .

الفرضية الثالثة :  يتضح وجود تفاعل دال إحصائيا بين عامل الجنس والمرحلة التعليمية في النمط الأتوقراطي . وكذلك وجود تفاعل بين عامل الخبرة والمؤهل العلمي في النمط الأتوقراطي .

الدراسة الكاملة 53 صفحة

[sociallocker] [/sociallocker]

كلمات الدلالية:

جامعة عين شمس، إدارة والإقتصاد، رضا العاملين، بحث جاهز، كلية التربية، التربية وعلم النفس، جامعة الملك عبدالعزيز، دراسة منشورة، بحث جاهز للتحميل، PDF, download، دراسات علمية

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.