موقع بحوث

الأنماط القيادية لمديري المدارس و علاقتها بالدافعية إلى العمل doc

  • الباحث/ة: محمد آل ناجي ، الحسن المغيدي
  • سنة النشر: 1995م
  • الناشر: مجلة كلية التربية العدد (19) الجزء (4)
  • نوع الملف: PDF

ملخص الدراسة:

مقدمة: لقد بدأت نظرة الأفراد للعمل بتغيير فقد كانت مراكز تعليمية الإدارة القديمة تنظر للعامل باعتباره جزء صغير من النظام ويتم تحفيزه مادياً فقط. لكن اتضح من البحوث الحديثة أن العاملين يتم تحفيزهم للأداء بعوامل مختلفة ومنها الأنماط القيادية ، الشعور بالتحدي والإنجاز والتقدم في العمل ، إضافة إلى الأسلوب الذي يعامل به هؤلاء العاملون. لذلك نجد أن الدافعية للعمل تعتبر واحدًا من أهم الموضوعات في مجال السلوك التنظيمي في الإدارة. وبات النظر إلى تحفيز وقد اتضح في العديد من الدراسات مدى تأثير القائد على سلوك مرؤوسيه وعلى روحه المعنوية مما ينعكس إيجابياً أو سلبياً على نتائج.

أهمية البحث :

ترجع أهمية الدراسة في الجانب الذي يتناوله ، حيث أنه تحاول معرفة العلاقة بين إدراك المعلمين والمعلمات في مراحل التعليم المختلفة لسلوك القيادة الإدارية لمديري المدارس ودافعيتهم للإنجاز. لذا تعد أهمية الدراسة الضرورية سواء من الناحية التعليمية  أو من الناحية التطبيقية. فمن الناحية العلمية ، لوحظ عند مراجعة الدراسات السابقة في هذا المجال وجد نقص واضح في هذا التخصص على مستوى الدراسة في عالم العربي عامة ، والسعودية خاصة ، ونظرا لندرة البحوث من هذا المجال. تحاول الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين المتغيرين المذكورين آنفًا.

منهج البحث:

يعتمد هذه الراسة على المنهج الوصفي والمسحي ، حيث تم التعرف على الأنماط القيادية لمديري ومديرات المدارس عن طريق أستبيان الأنماط القيادية للمديرين من وجهة نظر المعلمين والمعلمات .

عينة البحث:

وقد شارك ٢٦٨ معلمًا ومعلمة موزعين على مراحل التعليم المختلفة ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بهدف التعبير الأمثل لعينة المجتمع الأصلي.

نتائج الدراسة:

 الفرضية الأولى : تشير نتائج الفرض الأولى  إلى أن المعلمات والمعلمين في المرحلة الابتدائية يرون أن مديري ومديرات المدارس أكثر ممارسة للنمط الديمقراطي من مدري ومديرات المرحلة المتوسطة والثانوية حسب ما يراه معلموهم .

الفرضية الثانية : تشير نتائج الفرضية الثانية أن هناك تفاعلا لا إحصائيًا بين الخبرة والجنس في النمط الفوضوي . وهذه النتيجة تؤكد على رفض الفرضية الثانية من البحث .

الفرضية الثالثة :  يتضح وجود تفاعل دال إحصائيا بين عامل الجنس والمرحلة التعليمية في النمط الأتوقراطي . وكذلك وجود تفاعل بين عامل الخبرة والمؤهل العلمي في النمط الأتوقراطي .

الدراسة الكاملة 53 صفحة

كلمات الدلالية:

جامعة عين شمس، إدارة والإقتصاد، رضا العاملين، بحث جاهز، كلية التربية، التربية وعلم النفس، جامعة الملك عبدالعزيز، دراسة منشورة، بحث جاهز للتحميل، PDF, download، دراسات علمية

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن