مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية pdf

تفاصيل الدراسة

مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية pdf
0

0المراجعات

مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية pdf

ملخص الدراسة

يهدف البحث إلى معرفة مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية، وذلک من خلال الآتي:
1- التعرف على مدى توافر مفاهيم الأمن الفکري في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
2- تحديد شکل المحتوى الذي وردت فيه مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
3- الکشف عن دلالة تباين موضوعات محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية من حيث عدد مفاهيم الأمن الفکري الواردة فيها.
ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحث استناداً إلى معطيات المنهج الوصفي التحليلي بالخطوات التالية:
1- الاطلاع على الدراسات السابقة في المجال ومراجعة ما صدر من ندوات ومؤتمرات للإفادة من منهجيتها وآلية بناء قوائم التحليل فيها.
2- سبر موقف الإسلام من الأمن الفکري من خلال الأدب التربوي، والرجوع إلى مصادر التشريع وإسهامات علماء المسلمين لإبراز دور الإسلام في تحقيق الأمن الفکري في نفوس أبنائه.
3 – مراجعة أهداف تدريس مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية.
4- حصر مفاهيم الأمن الفکري وإدراجها في قائمة وتوزيعها وفق محاور أربعة (4) ضمت خمسة وأربعين (45) مفهوماً.
5- عرض القائمة في صورتها الأولية على عدد من المحکمين من أهل الخبرة والاختصاص لأخذ آرائهم حول سلامة بناء القائمة والمفاهيم الواردة فيها.
6- تعديل بنود القائمة وفقاً لرؤية المحکمين.
7- تحديد القائمة في صورتها النهائية: حيث جاءت في أربعة (4) محاور لمفاهيم الأمن الفکري؛ وهي: غرس العقيدة الصحيحة، وضوابط تلقي العلم الشرعي، ووحدة وتماسک المجتمع، وتحقيق الوسطية والاعتدال؛ مشتملة على ثلاثة وأربعين (43) مفهوماً موزعةً على المحاور الأربعة.
8- تحليل محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط على ضوء القائمة النهائية لمفاهيم الأمن الفکري.
   وفي ضوء الخطوات السابقة توصل الباحث لعدد من النتائج؛ من أهمها:
1- أن ترتيب المحاور الأربعة لمفاهيم الأمن الفکري من حيث تکرارات المفاهيم ونسبتها المئوية؛ جاءت على النحو التالي: الأول محور غرس العقيدة الصحيحة بنسبة (44,24٪)، ثم محور ضوابط تلقي العلم الشرعي بنسبة (31,41٪)، ثم محور وحدة وتماسک المجتمع بنسبة (14,10٪)، ثم محور تحقيق الوسطية والاعتدال بنسبة (10,25٪).
2- تمثل أکثر مفاهيم الأمن الفکري توافراً في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني متوسط بالمملکة العربية السعودية عشرة (10) مفاهيم بنسبة تکرار بلغت (76,28٪) من مجموع تکرارات المفاهيم ومنها: ضبط المصطلحات العقدية، والحذر من التحاکم لغير الله، ومرجعية الشريعة في الکتاب والسنة. بينما مثلت أقل المفاهيم توافراً سبعة (7) مفاهيم بنسبة تکرار بلغت (4,49٪) من مجموع تکرارات المفاهيم؛ ومنها: حقوق الحاکم المسلم، والحث على تحمل المسؤولية، والإسهام في حفظ الأمن.
3- بلغت عدد مفاهيم الأمن الفکري غير المتوافرة في محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني متوسط بالمملکة العربية السعودية أربعة عشر (14) مفهوماً بنسبة بلغت (32,56٪) من مجموع المفاهيم، حيث غاب ثلاثة (3) مفاهيم من محور غرس العقيدة الصحيحة تمثل ما نسبته (6,98٪)  من مجموع المفاهيم، وأربعة (4) مفاهيم من محور ضوابط تلقي العلم الشرعي وتمثل نسبة (9,30٪) من مجموع المفاهيم، وثلاثة (3) مفاهيم من محور وحدة وتماسک المجتمع بنسبة (6,98٪) من مجموع المفاهيم، وأربعة (4) مفاهيم من محور تحقيق الوسطية والاعتدال بنسبة بلغت (9,30٪) من مجموع المفاهيم.
4- أکثر أشکال المحتوى الذي وردت في مفاهيم الأمن الفکري في مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بالمملکة العربية السعودية هو محتوى الفقرات حيث عدد المفاهيم الواردة فيها مائة وأربعة وعشرون (124) مفهوماً بنسبة ( 79,49٪) من مجموع المفاهيم.
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين موضوعات محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط من حيث عدد المفاهيم الواردة فيها.
  وبناءً على نتائج الدراسة الوصفية التحليلية قدّم الباحث عدداً من التوصيات؛ منها:
1- ضرورة تضمين محتوى مقرر التوحيد للصف الثاني المتوسط بمفاهيم الأمن الفکري بما يدعم الجانب السلوکي، وضرورة توزيعها توزيعاً ملائماً بما يحقق التتابع والتکامل.
 2- العناية بجانب الأنشطة الفردية والجماعية في الکتاب المقرر، وتضمينها عدداً من المفاهيم التي تسهم في تعزيز الأمن الفکري لدى الطلاب.
 

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    بن عبد العزيز الحميدة ، عبد الله

  • سنة النشر

    06 - 11 - 2019 

  • الناشر:

    جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية

  • المجلد/العدد:

    المجلد: 20 الجزء الثامن

  • المصدر:

    مجلة البحث العلمى فى التربية

  • الصفحات:

    219 - 239

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    2356-8348

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    مصر

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم