دور مشرفات الصفوف الأوليَّة في تجويد العمليّة التّعليميّة دراسة ميدانية بإدارة تعليم المدينة المنورة pdf

تفاصيل الدراسة

دور مشرفات الصفوف الأوليَّة في تجويد العمليّة التّعليميّة دراسة ميدانية بإدارة تعليم المدينة المنورة pdf
0

0المراجعات

دور مشرفات الصفوف الأوليَّة في تجويد العمليّة التّعليميّة دراسة ميدانية بإدارة تعليم المدينة المنورة pdf

ملخص الدراسة

هدفت الدراسة إلى التعرّف على دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة المتمثلة في المجالات التالية :(طرق التدريس، الأنشطة الصفية وغير الصفية، وبيئة التّعلّم، والتقويم) بالمدينة المنورة، کما هدفت إلى التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية α ≥ 0.05)) بين استجابات عينة الدراسة حول دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة في المدينة المنورة؛ والتي تعزى لمتغيرات الدراسة: (الوظيفة، والمؤهل، وسنوات الخدمة).
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وتکوّن مجتمع الدراسة من قائدات المدارس للمرحلة الابتدائية؛ والبالغ عددهن (168) قائدة، ومعلّمات الصفوف الأوليَة؛ والبالغ عددهن (2067) معلّمة، وتم تطبيق الأداة على مجتمع الدراسة،وتم استرداد(85) قائدة؛أي مايمثل 50% من قائدات المدارس، و(231) معلّمة صفوف أولية؛ أي مايمثل 11% من معلّمات الصفوف الأوليَة.
  وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:                          
أن هناک موافقة -بدرجة عالية- بين أفراد الدراسة على دور مشرفات الصفوف الأوّليّة في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ بمتوسط حسابي عام (3,80 ) لجميع مجالات  الدراسة، حيث جاءت طرق التدريس بالمرتبة الأولى؛ بمتوسط حسابي عام (3.99)، يليه بيئة التّعلّم؛ بمتوسط حسابي عام (3.88) ، وبالمرتبة الثالثة يأتي التقويم؛ بمتوسط حسابي (3.88)، وفي الأخير تأتي الأنشطة التعليمية"الصفية وغير الصفية" کأقل أدوار مشرفة الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ بمتوسط حسابي عام (3.47).
أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة؛ حول الدرجة الکلية لواقع دور مشرفات الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة لجميع مجالات  الدراسة الحالية باختلاف متغير الوظيفة؛ وذلک لصالح قائدات المدارس. في حين لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة؛ حول الدرجة الکلية لواقع دور مشرفات الصفوف الأولية في تجويد العمليّة التّعليميّة لجميع مجالات  الدراسة الحالية؛ باختلاف متغير (المؤهل العلمي وسنوات الخدمة).
وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة أشارت الدراسة لعدد من التوصيات، من أهمها:

إقامة الدورات التدريبية وورش العمل لمشرفات الصفوف الأولية فيما يتعلق بالأنشطة الصفية وغير الصفية؛ التي تُساهم في تجويد العمليّة التّعليميّة؛ حيث بيّنت النتائج أنها من أقل الأدوار التي تقوم بها المشرفات في تجويد العمليّة التّعليميّة.
التأکيد على ضرورة مساهمة مشرفات الصفوف الأولية في تهيئة البيئة التّعليميّة لممارسة الأنشطة المختلفة؛ حيث بيّنت النتائج أن مشرفات الصفوف الأولية تُساهم بدرجة متوسطة في ذلک.
اهتمام مشرفات الصفوف الأولية بمشارکة المعلّمة في بناء خطط الأنشطة الصفية وغير الصفية؛ حيث أظهرت النتائج أن هناک موافقة -بدرجة متوسطة- بين أفراد الدراسة على قيام مشرفات الصفوف الأولية بذلک.

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    بنت عوض بن عوض الله السهلي ، مريم

  • سنة النشر

    06 - 11 - 2019 

  • الناشر:

    جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية

  • المجلد/العدد:

    المجلد: 20 الجزء الثامن

  • المصدر:

    مجلة البحث العلمى فى التربية

  • الصفحات:

    75 - 105

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    2356-8348

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    مصر

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم