أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي pdf

تفاصيل الدراسة

أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي pdf
0

0المراجعات

أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي pdf

ملخص الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثراستخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: ما المفاهيم العلمية الواجب تنميتها في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي؟ ما الصورة المقترحة لأسلوبي الألعاب ولعب الأدوار المراد تدريسه لطلاب الصف الثالث الأساسي؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≥ α 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≥ α 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى، ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 ) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعات الثلاث تعزى لنوع الأسلوب( أسلوب الألعاب التعليمية، أسلوب لعب الأدوار، والأسلوب المعتاد) في اختبار المفاهيم العلمية؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، وفرضياتها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي في دراسته، وتكونت عينة الدراسة من(84) طالباً من الصف الثالث الأساسي تم اختيارهم بصورة قصدية من مدرسة تونس الأساسية، وقسمت إلى ثلاث مجموعات بالتساوي في كل منها(28) طالباً، المجموعة التجريبية الأولى درست بأسلوب الألعاب التعليمية، والمجموعة التجريبية الثانية درست بأسلوب لعب الأدوار، والمجموعة الضابطة درست بالأسلوب المعتاد، ونفذت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 2014/2015 م، وتمثلت أدوات الدراسة في أداة تحليل محتوى وحدة(الأدوات) من كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي، لتحديد المفاهيم العلمية بالإضافة إلى إعداد دليلي المعلم بالأسلوبين واختبار المفاهيم العلمية والذي تكون من(40) فقرة، وتم التأكد من صدق أدوات الدراسة بعد عرضها على مجموعة من المحكمين، ثم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية مكونة من(33) طالباً خارج عينة الدراسة ممن أنهوا دراسة الوحدة مسبقاً، للتأكد من صدقه وثباته، وإيجاد معاملات الصعوبة والتمييز، ثم تطبيق الاختبار القبلي على مجموعات الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم تطبيق الاختبار البعدي على مجموعات الدراسة بعد تنفيذ التجربة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخدام بعض الاختبارات الاحصائية وأهمها اختبار(ت) لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي ومربع إيتا. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 )، بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية الأولى، والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الأولى والتي درست بأسلوب(الألعاب التعليمية). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 )، بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية الثانية، والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بأسلوب( لعب الأدوار). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 )، بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بأسلوب( لعب الأدوار). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( ≥ α 0.05 )، بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعات الثلاث معاً التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية، والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي درست بأسلوب( لعب الأدوار). وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بما يلي: استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تدريس العلوم وفي جميع المراحل الدراسية لما لها من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي لدى التلاميذ، وزيادة دافعيتهم نحو التعلم. إثراء منهاج العلوم العامة بطرق وأساليب التعلم النشط المتمثلة في الألعاب ولعب الأدوار، والاهتمام بتدريب المعلمين على كيفية تنفيذها من خلال الدورات التدريبية. الاهتمام والاستفادة من البحوث العلمية والدراسات السابقة التي اهتمت بالألعاب التعليمية في تصميم وابتكار أو تحوير الألعاب التعليمية، بما يناسب عُمر وقدرات الطلاب.

توثيق المرجعي (APA)

السحار, هشام ابراهيم (2015). أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي. الجامعة الإسلامية - غزة. 18450

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    السحار, هشام ابراهيم

  • سنة النشر

    2015

  • الناشر:

    الجامعة الإسلامية - غزة

  • المصدر:

    المستودع الرقمي للجامعة الإسلامية بغزة

  • نوع المحتوى:

    رسالة ماجستير

  • اللغة:

    العربية

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    فلسطين

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم