معوقات الإنتاجية العلمية وأثرها على الإغتراب الوظيفى لدي أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية بجامعة الإسکندرية) pdf

تفاصيل الدراسة

معوقات الإنتاجية العلمية وأثرها على الإغتراب الوظيفى لدي أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية بجامعة الإسکندرية) pdf
0

0المراجعات

معوقات الإنتاجية العلمية وأثرها على الإغتراب الوظيفى لدي أعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية بجامعة الإسکندرية) pdf

ملخص الدراسة:

هدف البحث إلى الکشف عن أهم معوقات الإنتاجية العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية، وتحديد مستوى شعورهم بالإغتراب الوظيفي، ودراسة أثر تلک المعوقات على مستوى شعورهم بالإغتراب الوظيفي، وقياس أثر بعض المتغيرات الشخصية کالدرجة الوظيفية، والجنس، ونوع الکلية، وعدد الابحاث المنشورة على حجم الإنتاجية العلمية، ومستوى الإغتراب الوظيفى لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية، ومن ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والإجراءات المقترحة اللازمة لزيادة حجم إنتاجيتهم العلمية مما قد يسهم في تقليل شعورهم بالإغتراب الوظيفي، وهذا يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدمه الباحث والذي يَهْدُف إلى توفير وجمع البيانات والحقائق عن المشکلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها.
وقد تکونت أداة البحث من: استبانة اعدها الباحث مکونة من محورين هما معوقات الإنتاجية العلمية والإغتراب الوظيفى، ويتعلق المحور الأول بمتغير معوقات الإنتاجية العلمية وتمثلت صورته النهائية من (31) عبارة موزعة على أربعة أبعاد رئيسة والتي تتمثل في المعوقات (البحثية، الجامعية، المجتمعية، الشخصية)، ويتعلق المحور الثاني بمتغير الإغتراب الوظيفي وتمثلت صورته النهائية من (26) عبارة موزعة على خمسة أبعاد رئيسة للإغتراب الوظيفي والتي تتمثل في بعد (فقدان القوة، العزلة الإجتماعية، اللامعنى، اللامعيارية، الإغتراب عن الذات)، وتَکَّوَن مُجْتَمَع البحث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية بکلياتها المختلفة، والتى تم تقسيمها إلى القطاعات التالية ( القطاع الطبى، القطاع العملى، القطاع النظري، القطاع التربوى)، وتم توزيع عدد (235) استبانة علي أعضاء هيئة التدريس علي الدرجات الوظيفية (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس)، واستطاع الباحث الحصول على عدد (164) استبانة صالحة لاجراء التحليلات الإحصائية.
وأشارت أهم النتائج التي توصل إليها البحث إلى:
1-   أن واقع معوقات الإنتاجية العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية جاء بتقدير مرتفع وحصل على نسبة مئوية بلغت (73,80%).
2-   أن ترتيب معوقات الإنتاجية العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية جاء على النحو التالى المعوقات (المجتمعية، الجامعية، البحثية، الشخصية).
3-   إن وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس عن مستوى شعورهم بالإغتراب الوظيفى جاء بتقدير ضعيف، وحصل على نسبة مئوية بلغت (50,80%).
4-   إن ترتيب أبعاد الإغتراب الوظيفى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية عن مستوى شعورهم بالإغتراب الوظيفى جاء على النحو التالى بعد (فقدان القوة، اللامعيارية، العزلة الاجتماعية، اللامعنى، الإغتراب عن الذات).
5-      وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين معوقات الإنتاجية العلمية من حيث أبعادها، وکذلک مستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي من حيث أبعاده الرئيسة، وکذلک الدرجة الکلية لأبعاد الإغتراب الوظيفي.
6-      يُمکن التنبؤ بمستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي من خلال درجات أبعاد معوقات الإنتاجية العلمية (معوقات بحثية، ومعوقات جامعية، ومعوقات شخصية)، ولکن نجد ان المعوقات المجتمعية لم يکن لها تأثير بشکل کبير فلم تظهر کأحد المعوقات ذات التأثير الواضح.
7-      يمکن صياغة معادلة الانحدار المتعدد التي تُعِين على التنبؤ بمستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية على النحو التالى:
المعادلة التنبؤية بمستوى الشعور بالإغتراب الوظيفي= -0.839+ (0.495× معوقات بحثية) + (0.260× معوقات جامعية) + (0.181× معوقات شخصية).

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    البدوي ، محمد جابر أحمد البدوي

  • سنة النشر

    07 - 06 - 2020 

  • الناشر:

    الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية

  • المجلد/العدد:

    المجلد: 21 العدد 21

  • المصدر:

    الإدارة التربوية

  • الصفحات:

    282 - 422

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    2682-3489

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    مصر

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم