متعة التلقي المسرحيواستجابة المتلقي pdf

تفاصيل الدراسة

متعة التلقي المسرحيواستجابة المتلقي pdf
0

0المراجعات

متعة التلقي المسرحيواستجابة المتلقي pdf

ملخص الدراسة:

الخلاصةإن المتعة المسرحية المتوالدة من جراء فعالية الاتصال بين المتلقي والعرض المسرحي ، تمثل القناة التوصيلية التي عبرها يتم تسريب محمولات النص والعرض معا وان متعة المتلقي المسرحي تتأثث من خلال التفاعل العاطفي والعقلي بين ( أنا الممثل وذات المتلقي ) ، وكلما بلغ التفاعل أقصى حالات التقمص الوجداني المعمق لاستراتيجية الإلهام المسرحي ، كلما توثقت أواصر الاتصال بين طرفي المعادلة (الممثل + المتلقي ). وبقدر ما يتضمن النص أو العرض المسرحي من مولدات باعثة على المتع المسرحية ، فإن التلقي المسرحي يتأسس على وفق توافر تلك البواعث التي تحتضنها الأنساق اللغوية والحركية والسمعية المشيدة لبنية الخطاب المسرحي ، مما يؤكد لنا جدلية العلاقة بين عناصر أو انساق الخطاب المسرحي بوصفها منتجات للرؤى والأفكار والمتع ، وبين المتلقي الذي يمثل غاية الخطاب المسرحي يعده منتجا للدلالات ومؤولا للأفكار والصور ومشاركا في انتاج العرض المسرحي ، إذ لا مسرح بدون متلقين ولا خطاب مسرحي من دون متعة مهذبة تنشط ذاكرة المتلقي وتنعش ذائقته وتنمي حواسه الإدراكية فتهيئه لاستقبال المحمولات الفلسفية والفكرية والقيم الجمالية التي تنطوي عليها انساق المنظومات الإشارية في ( النص والعرض ) .

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    أ.م.د. باسم عبد الأمير الاعسم

  • سنة النشر

    2007

  • الناشر:

    مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية

  • المجلد/العدد:

    المجلد 10 ، العدد 3-4

  • المصدر:

    المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

  • الصفحات:

    الصفحات 153-160

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    1991-7805

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    العراق

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم