الايديولوجيا..بوصفها فعالية إيهامية للعقلفي نقد – أدلوجة– العروي من منظور سوسيولوجيا المعرفة pdf

تفاصيل الدراسة

الايديولوجيا..بوصفها فعالية إيهامية للعقلفي نقد – أدلوجة– العروي من منظور سوسيولوجيا المعرفة pdf
0

0المراجعات

الايديولوجيا..بوصفها فعالية إيهامية للعقلفي نقد – أدلوجة– العروي من منظور سوسيولوجيا المعرفة pdf

ملخص الدراسة:

المقدمة : تعد- الايديولوجيا - أكثر المفاهيم انتشارا وتداولا و أكثر المعاني إثارة للجدل والقلق، لكنها اقلها ثباتاً ً ،صاغها دستوت دي تراسي DESTUTT DE TRACY( ) بوصفها علم الظاهرات العقلية و العلم الذي سيعطي أساسا عقلياً لنقد التقاليد، فيما عدها دوركايم الثقافة التلقائية للمجتمع معبرا عنها بـ"الوعي الجمعي " وعلى الرغم من أصلها الفرنسي إلا أنها باتت اليوم (مفردةً ومفهوم ) دخيل على جميع اللغات الحية وحتى على لغتها الأصلية، يقابلها في العربية : الفكرلوجياء ،منظومة فكرية ،علم الأفكار ،عقيدة ،ذهنية ، إضافة إلى الدراسة التحليلية النقدية للأفكار..والايديولوجي - حسب ماركس- الذي يظن ان العقل يحكم العالم وهو بقناعته هذه أشبه ما يكون بغريق يعتقد أن بإمكانه النجاة من الغرق بمجرد ان يطرد من ذهنه فكرة الثقل . أما الايديولوجيين ( ) فهم جماعة دي تراسي الذين شكلوا استمراراً للفكر الفلسفي العلمي الانواري الذي أعطى أولوية قصوى لإشكالية المعرفة في علاقتها بالسلطة على الواقع والتحكم فيه واستثماره ولإشكالية المنهج في المعرفة البشرية معتبرين "ان العقل التجريبي الفلسفي هو الذي يجب ان يحكم العالم والأفكار الصحيحة المنبثقة في العقل من التجربة الحسية هي التي تصنع الوقائع والأحداث " ( )وبالتالي فأن طريق الإنسان نحو المزيد من التقدم تمر بالضرورة من خلال تحرير عقله من الميتافيزيقا واللاهوتية . أما في حقل الدراسات الإنسانية والاجتماعية فأن " الايديولوجيا " بوصفها بنية فكرية نظرية ، يفكر من خلالها وفي إطار حدودها الأفراد خلال مرحلة تاريخية في قضاياهم ،حيث ينتج هؤلاء الأفراد تلقائياً مجموعة من الأفكار والتصورات حول الظواهر التي يعيشونها ، بواسطة إدراك ووصف مظاهرها الخارجية المحسوسة ، معتقدين ان معرفتهم تعكس حقيقتها ،وان تلك المعرفة تشكل علماً بها .ما جعلها تعد من المفاهيم الرئيسة في سوسيولوجيا المعرفة تبنى علم الاجتماع دراستها وعدها من القضايا الأساسية التي يهيم ويهتم بها بشتى تشكلاته وفروعه ،وبعد قرن من الدراسات الكلاسيكية والحديثة صارت الايديولوجيا العمود الفقري الذي يبنى عليه علم اجتماع المعرفة بوصفها " الأفكار التي يعجز العلم الموضوعي عن برهان حقيقتها وشرعيتها لكن قوة هذه الأفكار تظهر من خلال نغمتها العاطفية وتكتيكها المحرك للجماهير والذي يتناسب مع الحدث الاجتماعي الذي ترمي القيام به ."( ) وبالتالي عدت كأحد" الفعاليات الإيهامية للعقل" منذ اللحظة الأولى لمحاولات درستها فلسفياً في نقديات العقل عند فرانسيس بيكون( ) F. BACON مروراً بالفلسفة الحسية التي جاء بها كونديلاك( ) E.CONDILLAC انتهاءاً بالمعرفة المطلقة التي قدمها هيغل F.HEGAL وعدها كارل ماركس k. MARX "وعياً زائفا" . هؤلاء الفلاسفة الذين يعدون اليوم وفق المنظور السوسيولوجي المرجعية النظرية الوحيدة والأساس لكل دراسات الفكر والاجتماع الحديثة التي يمكن إن تناقش من بعيد أو قريب موضوعات علم الأفكار وعالمها وأشكالها الإيديولوجية وتشعباتها ومنطلقاتها النظرية والمعرفية. لقد حاول هذا البحث رصد خلاصة الدراسات التي قدمها المفكر والباحث الكبير عبد الله العروي لاعتبارين أساسيين تمثلا في أولا :إن العروي كان الوحيد تقريباً في الساحة الثقافية والأكاديمية العربية (مع إننا لا نجهل الدراسات المهمة التي قدمها كل من الدكتور نصيف نصار والدكتور سيار الجميل والدكتور الطاهر لبيب والدكتور نديم البيطار لكنها لم تكن بحجم انشغالات العروي كما ولم تكن متخصصة سوسيولوجيا في محاولاتها للفهم ) .. وثانياً إنه يتفق وأهداف هذه الدراسة: فدراساته العديدة والمهمه حول مفهوم الايديولوجيا وتشِّريح ماهيتها من خلال تبنيه مجموعة من النظريات السوسيولوجية والمعرفية التي تبنت( الايديولوجيا ) بوصفها (وهم) تطابقي ،تتطابقان في جوانيته شكلان للوجود- المادي والنظري -وبالتالي هو يمثل لدينا أحسن تمثيل للمرجعية النظرية التي تناولها بحثنا هذا منقسمة بين " بيكون وكونديلاك وهيغل وماركس ".

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    م.م علاء جواد كاظم

  • سنة النشر

    2009

  • الناشر:

    مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية

  • المجلد/العدد:

    المجلد 12 ، العدد 4

  • المصدر:

    المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

  • الصفحات:

    الصفحات 277-290

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    1991-7805

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    العراق

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم