كرامات الأولياءدراسة اجتماعية تحليلية لمضمون الرسائل المرسلة إلىمرقد الإمام أبو الفضل (ع) في الديوانية pdf

تفاصيل الدراسة

كرامات الأولياءدراسة اجتماعية تحليلية لمضمون الرسائل المرسلة إلىمرقد الإمام أبو الفضل (ع) في الديوانية pdf
0

0المراجعات

كرامات الأولياءدراسة اجتماعية تحليلية لمضمون الرسائل المرسلة إلىمرقد الإمام أبو الفضل (ع) في الديوانية pdf

ملخص الدراسة:

الخلاصة:هدفت الدراسة الحالية (الاعتقاد في كرامات الأولياء) إلى الكشف عن المعطيات المادية التي تشير إلى قوة وجدوى استمرار هذهِ المعتقدات والتي تتعلق بأرسال الخطابات إلى مراقد الأولياء ، وسبب إرسالها وما هو مضمون هذهِ الرسائل .تكونت عينة الدراسة في تحليل مضمون (505) رسالة تم إرسالها إلى مرقد الإمام أبو الفضل بن الإمام موسى الكاظم (ع) . وتم اعتماد عمليات التحليل الإحصائي بأستخدام جداول التحليل الرياضي والنسبة المئوية ومربع كاي .وقد كشفت الدراسة عن تعدد دوافع إرسال هذهِ الرسائل فمنها ما كانت دوافع نفسية واجتماعية واقتصادية وثقافية وهي إحدى العناصر الثقافية الراسخة في المجتمع العراقي. وكان من العوامل ذات العلاقة بالظاهرة قلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشكلات الحياة إضافة إلى الظلم المجتمعي الذي يقع على الكثير من مرسلي هذهِ الرسائل ، وخاصة النساء ، كما توصلت الدراسة إلى أن نسبة (70.5%) من الرسائل كانت مرسلة من النساء مقابل ما نسبتهُ (29.5%) من الرجال .وكشفت الدراسة في تحليل محتوى الرسائل انهُ في مقابل الألقاب وعبارات التعظيم للإمام فأن الإفراد يصفون أنفسهم بصفات في مستوى الذل والمهانة ، وكأنهم مغلوب على أمرهم ولا حيلة لهم فقد بلغت نسبة (13.3%) من الرسائل للذكور تحوي هذهِ الصفات ونسبة (5.2%) من الرسائل للإناث . واسفر تحليل مضمون الرسائل أنها تضم مشكلات يعاني منها أصحابها وهم يطلبون عون الولي لحلها وهي مشكلات صحية وأخرى رسائل تحمل مشكلات الأسرة والزواج ومشكلات اقتصادية ، قضايا جنائية وأمنية ، وهناك رسائل تحمل قضايا السحر ، بعضها رسائل الاعتراف في التقصير بالعبادات ، ورسائل الشكر والعرفان بذات النسبة .وقد أشارت النتائج أن الرسائل أحتوت طلبات متنوعة أراد أصحابها الضفر بها بمساعدة الأمام وما لهُ من حظوة عند الله تعالى وهي بنسبة (36.8%) في طلب الشفاء وحل العقد ، وبنسبة (23.9%) تحقيق الحكم العادل ورفع الظلم ، وبنسبة (19.1%) الانتقام من الأعداء و(7.1%) تسهيل عودة الغائب أو العثور على مسروقات ونسبة (6.2%) طلب الشفاعة والعفو والمغفرة .وهناك رسائل تحوي على الوعود بإيفاء النذور في حالة تحقق المراد وكانت النذور مختلفة منها نقود ومنها مواد عينية مختلفة وهناك نذور طقوسية نسبتها (16.4%)، وأوضحت الدراسة وبالدلائل الإحصائية أن نسبة الإناث أعلى من نسبة الذكور في إرسال هذا النوع من الرسائل .وعلى ضوء هذهِ النتائج وضع الباحثان جملة من التوصيات .

خصائص الدراسة

  • المؤلف

    أ.م. جلال علي هاشم الاعرجي

  • سنة النشر

    2011

  • الناشر:

    مجلة القادسية للعلوم الانسانية - جامعة القادسية

  • المجلد/العدد:

    المجلد 14 ، العدد 3

  • المصدر:

    المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

  • الصفحات:

    الصفحات 221-242

  • نوع المحتوى:

    بحث علمي

  • اللغة:

    العربية

  • ISSN:

    1991-7805

  • محكمة:

    نعم

  • الدولة:

    العراق

  • النص:

    دراسة كاملة

  • نوع الملف:

    pdf

معلومات الوصول

0المراجعات

أترك تقييمك

درجة تقييم