موقع بحوث

الرضا الوظيفي وعلاقته بفاعلية الذات لدى عينة من معلمي التربية الخاصة pdf

  • الباحث/ة: خالد بن زيدان بن سليمان الزيدان
  • سنة النشر: 2014م
  • الناشر: جامعة أم القرى - مكة المكرمة
  • نوع الملف: PDF

ملخص الدراسة:

يعد الرضا احد علامات التوافق النفسي للفرد، وله أهمية في قياس مدى توافق الإنسان من جوانب حياته المختلفة، وبه يكون الفرد أكثر إنتاجية وأكثر إيجابية في التفاعل. (سليمان، 2141م).

ومن العوامل التي تساعد الإنسان على الرضا الوظيفي وتحقيق ذات فاعله، نجاحه في الحصول على عمل يرضيه، ومرتبه اجتماعي يناسبه ويناسب تطلعاته، ومسكن يلائمه، وزوجة يطمئن إليها، وهذا يشعر الإنسان بتحقيق ذاته في الوصول الى هدفه الأساسي في الحياة. (محمد، 2111م).

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:

تتناول‌ هذه‌ الدراسة‌ موضوع‌ الرضا الوظيفي لمعلم التربية الخاصة، حيث أن المعلم بدونه لا يستطيع ان ينتج بالشكل المطلوب منه وقد يؤثر على فاعلية الذات لدى المعلم ، وقد لاحظ الباحث من خلال الميدان أن معلمي التربية الخاصة قد يتفاوت الرضا الوظيفي لديهم ويختلف عن نظرائهم من معلمي الطالب العاديين، كما لاحظ الباحث أن الرضا الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة قد ينعكس على فاعلية الذات لديهم من هنا نشأت فكرة هذا الدراسة.

أهداف الدراسة:

  • الكشف عن طبيعة العالقة بين الرضا الوظيفي وفاعلية الذات لدى معلمي التربية الخاصة من عينة الدراسة.

  • التحقق من وجود فروق في الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة تبعا للمتغيرات موضع الإهتمام في الدراسة الحالية. للمتغيرات.

  • التحقق من وجود فروق في فاعلية الذات لدى معلمي التربية الخاصة تبعا موضع الإهتمام في الدراسة الحالية.
  • التنبؤ بفاعلية الذات من خلال الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة من عينة الدراسة.

مصطلحات الدراسة:

الرضا الوظيفي: عرفه الشابحي (4147هـ) الرضا الوظيفي بأنه احساس داخلي لدى الفرد، يتمثل في شعورا بالإرتياح والسعادة نتيجة إلشباع حاجاته ورغباته من خلال مزوالته للوظيفة التي يعمل بها، والذي ينتج عنه نوع من رضا الفرد وتقبله لما تمليه عليه وظيفته من واجبات ومهام.

الشابحي (4147هـ)

فاعلية الذات : يعرف (العدل، 2114م : 444 ) فاعلية الذات بأنها : ” ثقة الفرد الكامنة في قدراته خلال المواقف الجديدة، أو المواقف ذات المطالب الكثيرة وغير المألوفة، أو هي اعتقادات الفرد في الشخصية، من التركيز على الكفاءة في تفسير السلوك دون المصادر أو الأسباب الأخرى للتفاؤل”

(العدل، 2114م : 444 )

عناصر إطار النظري:

الرضا الوظيفي :- مفهوم الرضا الوظيفي، نظريات الرضا الوظيفي، العوامل المحددة للرضا الوظيفي، عوامل الرضا الوظيفي، مظاهر عدم الرضا الوظيفي.

الذات فاعلية:- تعريف فاعلية الذات، نظرية فاعلية الذات البرت باندورا، أنواع فاعلية الذات، أبعاد فاعلية الذات، العوامل المؤثرة بفاعلية الذات، خصائص فاعلية الذات.

من نتائج الدراسة :

توجد علاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة احصائيا بين الرضا الوظيفي وفعالية الذات لمعلمي التربية الخاصة بمنطقة حائل.

لا توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات درجات الرضا الوظيفي وأبعاد لدى معلمي التربية الخاصة ترجع لدى متغير مكان العمل، الا في بعدد (ظروف العمل، الرواتب والحوافز ، الدرجة الكلية). والفرق لصالح من كان عملهم ابتدائي.

توصيات :

تنمية مهارة فاعلية الذات لدى معلمي التربية الخاصة من خلال برامج تدريبية مناسبة .

العمل على توفير الوسائل المناسبة التي تساعد على الرفع من مسدتوى الرضا الوظيفي حتى ينعكس على مستوى فاعلية الذات بالإيجابية .

مساعدة وتشجيع معلمي التربية الخاصة في الإلتحاق بالدورات والدراسات العليا التي تخدمهم في مجدال عملهم.

دراسة الكاملة 134 صفحة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن