بحوث والدراسات العلمية

تاريخ مكتبة الحرم المكي .doc

المقدمة:

هي مكتبة من المكتبات المهمة في العالم الإسلامي، الواقعة بحي العزيزية في العاصمة المقدسة مكة المكرمة التي مر على نواتها الأولى في خدمة العلم والعلماء ما يقارب 1300 سنة والتي تعد من أقدم المكتبات في تاريخ الإسلامي، ولعل وجودها في قلب مكة المكرمة جعلها تحظى باهتمام وعناية فائقة، فقد أمر الملك عبد العزيز بتشكيل مجموعة من العلماء لدراسة أوضاعها في سنة 1375 للهجري، وهو الذي أطلق عليها هذا الاسم، وكانت تابعة لوزارة الحج، ثم انضمت في سنة 1385هـ إلى الرئاسة العامة للإشراف الديني بالحرم المكي وأصبحت مكتبة عامة توفر خدماتها لطلاب وطالبات العلم. تضم المكتبة أكثر من ثلاثة مئة وخمسين ألفًا من أندر الكتب والمخطوطات. فيما تهتم المكتبة بالمساهمة في نشر العلم والمعرفة وحتى تكون الثقافة العامة وتاريخ الإسلام في متناول أفراد المجتمع فهي ضرورة حضارية للاستفادة منها.

تاريخ مكتبة الحرم المكي:

في صحن الحرم المكي وبالقرب من الكعبة المشرفة تأسست مكتبة الحرم المكي الشريف وتعود نواة نشأة مكتبة الحرم المكي إلى القرن الهجري الأول فيذكر أن الخليفة العباسي المهدي أنشأ عام 161 للهجري قبتين بجوار بئر زمزم أطلق على إحداهما بيت المحفوظات التي خصصت لحفظ المصاحف وبعض المستلزمات الأخرى للحرم.

ويرد خبر آخر متأخر بعض الشيء يشير إلى وجود الكتب في تلك القبة فيذكر أن سيلا دخل المسجد الحرام عام 417 للهجري فوصل إلى خزائن الكتب وأتلف منها أغلبها، وغير ذلك من الأخبار التي تشير إلى وجود المصاحف والكتب في القبة المذكورة المجاورة لبئر زمزم. وفي سنة 1262 للهجرة أمر السلطان العثماني عبدالمجيد الأول بإصلاح القبة التي أنشأها الخليفة العباسي المهدي وتحويلها إلى مكتبة جمعت فيها أشتات الكتب الموجودة بالمسجد الحرام وسميت بالمكتبة المجيدية، وظلت المكتبة في موضعها من صحن بالمسجد الحرام مدة 40 سنة قبل أن تنتقل إلى بناية بجوار باب الدريبة أحد أبواب المسجد الحرام، وكانت بنايته قديمة تعرف «بدار الحديث» وكانت المكتبة تحتوي في ذلك الوقت على 9000 كتاب باللغة العربية والفارسية والتركية.

محتويات المكتبة:

بلغ رصيد المكتبة من المطبوعات أكثر من نصف مليون كتاب، ومن الصحف أكثر من 3000 مجلة، كما بلغ عدد المخطوطات أكثر من 8000 مخطوط أصلي ومصور، في حين يضم قسم الميكروفيلم أكثر من أربعة آلاف فيلم لأهم المخطوطات، ويضم قسم المكتبة الصوتية أكثر من 40 ألف شريط لخطب ودروس المسجد الحرام. ومن أبرزها نموذج من القرآن الكريم والذي كتب بقلم نسخي جميل في عام 1331 للهجري إلى جانب النسخة الوحيدة الكاملة في العالم بعنوان «مجمع البحرين في زوائد المعجمين» من قلم المؤلف الهيثمي علي بن أبي بكر سليمان المتوفي سنة 807 للهجري وكتب بخط معتاد لعله كتب في سنة 857 للهجري وكان تاريخ النسخ في القرن الثامن الهجري بالإضافة إلى وجود نسخة نادرة من كتاب الفروسية والمناصب الحربية للمؤلف الرماح. 

تحميل البحث كامل

كلمات دلالية:

مكتبة القران الكريم، مكتبة الحرم، مكتبة مكة، مكتبة بالعاصمة المقدسة، مكتبة الحرم، مكتبة عامة، تاريخ مكتبة الحرم، بحث تاريخ مكتبة الحرم.

]]>

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن
تمرير للأعلى