قسم المناهج وطرق التدريس

أثر طريقة المناقشة الجماعية في التحصيل الدراسي pdf

ملخص الدراسة:

مشكلة البحث:

طريقة المناقشة الجماعية ، أن التربية الإسلامية تبرز موضوعا فكريا وتطبيقيا له استقلاليته وذاتيته، وأنها ليست مجرد أفكار بل هي جهد فكرى عملي يعبر عن الثقافة الإسلامية المتكاملة. لذا فأن عملية التربية هي بناء الإفراد شيئا فشيئا إلى حد التمام والكمال من خلال أبذال الجهد بالرعاية والإصلاح. 

ويعد هذا البناء الغاية الأساسية من تعليم التربية الإسلامية، أذ تهتم ببناء الفرد منذ الولادة وحتى الممات على قيم ومبادئ وعقائد الإسلام من اجل إيجاد قاعدة سليمة متعلمة مجتمع الاسلامى الواحد، وهذا هو التحرر الانسانى من كل الخصال التربوية الرذيلة .فتتجلى فيه التربية المثلى التي تهدف إلى غرس المفاهيم الإسلامية الأصيلة فى نفس المؤمن.

إن التربية الإسلامية كانت وماتزال تدرس بالطرائق التقليدية، ومن اجل النهوض بهذه المادة وتطويرها لابد من إتباع احدث الأساليب والطرائق التي تثير اهتمام الطلبة وتحفزهم على العمل الايجابي  والمشاركة الفعالة التي تؤدى إلى زيادة تحصيلهم الدراسي. ( إبراهيم ، ١٩٦٨ه).

أهمية البحث :

تعد التربية عملية مهمة لمواجهة الحياة ومتطلباتها ، وهى أساس صلاح كل مجتمع وفلاحه، إذ بقوتها تستطيع تنمية إفراد المجتمع وصقل مواهبهم وأفكارهم وتدريب أجسامهم وتقويتها ودفع المجتمع إلى العمل والاجتهاد. ولما كانت التربية تهتم بتنشئة الإنسان وتهذيبه فقد انعم الله على الإنسان ويمنحه من الخصائص التي تمكنه من الاستجابة للعملية التربوية لذلك احتاج إلى تربية إنسانية تعنى به بمراحل  حياته المختلفة وهذه التربية لابد ان تكون بطبيعتها تربية إسلامية .( عبد الله ، ١٩٩١م).

لذا فالتربية الإسلامية عملية يؤخذ منها الناشئون من أبناء الإسلام بألوان من الأنشطة فى ظل الفكر والقيم والمثاليات والمبادئ الإسلامية لتعديل سلوكهم وبماء شخصياتهم على النحو الذي يجعل منهم إفرادا صالحين نافعين لدسنهم وأنفسهم ووطنهم وأمتهم الإسلامية والبشرية كلها. ولأهمية التربية الإسلامية التفت التربويون العرب إلى العناية بالتربية الإسلامية وتدريسها ، فوضعت توصيات للارتقاء بمستوى تدريس التربية الإسلامية ، ومن الجوانب التي نالت اهتماما متزايدا في هذه التوصيات ، طرائق التدريس لما لها من أهمية بارزة في نجاح العملية التربوية. وتتجلى أهمية البحث في النقاط الآتية:

 

تحديد المصطلحات :

المناقشة لغة : نَقَشَه، يَنْقُشُه، نَقْشاً، وانتْقَشَه، نَمْنَهُ، فهو منقوشٌ، ونقش الشوكة ينقشها نَقْشاً وانتقشها: أخرجها من رجله، وناقشه الحساب مناقشه ونِقاشاً: استقصاه، واصل المناقشة من نقش الشوكة إذا استخرجها من جسمه، والمناقشة: الاستقصاء في الحساب حتى لا يترك منه شيء.(ابن منظور، 1956م: 368).

المناقشة أصطلاحا : بأنها ” نوع من الحوار اللفظي بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة مع بعضهم ؛ ( العاني ، 1986: 75).

تعريف التحصيل الدراسي : بأنه: “النتيجة النهائية التي تبين مستوى الطالب ودرجة تقدمه فى تعلم مايتوقع منه أن يتعلمه”. (الخليلي ، 1997م: 511).

التعريف الاجرئى للتحصيل : هو درجات طالبات الصف الرابع الاعدادي الذي تحصل عليه عينة البحث الحالي في الاختبار التحصيلي في مادة التربية الإسلامية الذي أعدته الباحثة لهذا الغرض .

الدراسات السابقة:

دراسة العبدلى ( 2000م):

أجريت هذه الدراسة في العراق ، ورمت إلى معرفة اثر استعمال طريقة المناقشة الجماعية في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادى – الاسلامى في مادة الفقه .

بلغت عينة الد ا رسة ( ٥٢ ) طالبا واختار البحث طلاب الصف الرابع الاعدادى من مدرستين من المدارس الإسلامية اختيارا فصديا واختار منها عشوائيا (٢٥) طالبا ليمثلوا المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الفقه بطريقة المناقشة و (٢٧) طالبا ليمثلوا المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا مادة الفقه بطريقة المحاضرة ، كافأ الباحث بين مجموعتي البحث بالعمر الزمني ، والتحصيل الدراسي للأبوين ودرجة الفقه النهائية للعام السابق .

استغرقت التجربة شهرين درس الباحث خلالها المجموعتين بنفسه ، وأعد اختبارا تحصيليا مكونا من (٤٠) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والتكملة والصح والخطأ اتسم بالصدق والثبات ، وبعد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة ( t –test ) تحليل النتائج إحصائيا باستعمال اختبار التجريبية الأولى الذين درسوا مادة الفقه بطريقة المناقشة على طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا مادة الفقه بطريقة المحاضرة .

دراسة الكاملة 28 صفحة

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.