كتب

أساسيات علم الفلك.pdf

ملخص الكتاب:

تعريف علم الفلك:

علم الفلك هو العلم الذي يعني بدراسة المادة والطاقة والفضاء، وهو العلم الذي يبحث في كل ما له علاقة بالأجرام السماوية مثل المجرات (Galaxies) والكواكب (Planets) والنجوم (Stars) والكويكبات (Asteroids) والمذنبات (Comets) وغيرها.

المجرات:

 هى تشكيلات ضخمة من النجوم قد يصل عددها إلى ملايين النجوم. وتتكون كل مجرة من النجوم (Stars) والغبار والغازات المتأنية “البلازما” الممسكة ببعضها بواسطة قوى الجذب التي بينها. أن عدد المجرات يبلغ نحو مئة بليون مجرة- لذلك تعد المجرات من أهم مكونات الكون. هذا علماً بأن ما أكتشف منها حتى الآن يقدر بعدة مئات الآلاف فقط.

ثمة براهين تؤكد أن المجرات يتوسطها ثقوباً سوداء نجوم ميتة شديدة الكتلة وقوة الجذب. تصدر المجرات مثل النجوم إشعاعات كهرومغناطيسية تشبه الأشعة الضوئية تسمى الأشعة الكونية.

مجرة درب التبانة:

هي من نوع المجرات الحلزونية أو اللولبية، وقد سميت بهذا الإسم لشكلها الذي يشبه “الحليب المسكوب” مع عتمة الكون. يبلغ نصف قطر (Diameter) مجرة درب التبانة بنحو 100,000 سنة ضوئية (LY) والسنة الضوئية = 0055 بليون كم.

المجموعة الشمسية:

هي جزء من مجرة درب التبانة التي بها النظام الشمسي، وتتكون من:  الشمس (Sun) وهى النجم المضيء الذي يصدر منه الأشعة الكهرومغناطيسية من ضوء وحرارة ضرورية لكافة أشكال الحياة على كوكب الأرض. وتمثل الشمس أكبر كتلة في المجموعة الشمسية حيث تصل كتلتها إلى نحو 99.87% من كتلة النظام. تسعة كواكب تدور حول الشمس في مسارات أو مدارات (Orbits) إهليجية أي بيضاوية (Elliptical) بسرعات متفاوتة حسب قربها أو بعدها من الشمس. فالكواكب القريبة من الشمس تصبح أكثر إنجذاباً لها ومن ثم تدور أسرع وفي مدارات أقصر من البعيدة. كما أن كل كوكب يدور حول نفسه من خلال محوره الطولي (Rotates on its Axis) فيما عدا الكوكبين الزهرة (Venus) و أورانوس (Uranus) . إما اتجاه الدوران سواء الدوران حول الشمس أو الدوران الذاتي حول نفسه فهو في عكس إتجاه عقارب الساعة (Anticlockwise) تماماً مثل الطواف حول الكعبة المشرفة.

كوكب الأرض (Planet Earth):

وهو ثالث كوب يبعد عن الشمس حيث يكمل دورة واحدة حول الشمس في سنة واحدة مقدارها 365.26 يوم. وتسمى هذه المدة بالسنة الشمسية Solar Year بينما اليوم الأرضي (Earth day) أو باليوم الشمسي( 24 ساعة) هو الزمن تدور فيه الأرض حول نفسها في إتجاه عكس عقارب الساعة وطوله (24 ساعة).  يتماثل طول اليوم الأرضي لكوكب الأرض(1-يوم أرضي) مع كوكب المريخ تقريباً (1.03) بينما يبلغ طوله في القمر 27.3 يوم أرضي وفي عطارد 106 يوم أرضي.

كتاب الكامل 22 صفحة

[sociallocker]

[/sociallocker]

شارك
نشر بواسطة
المشرف
كلمات دلالية: علم الفلك

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.