قسم علم النفس

المفاهيم الخاطئة والقواعد الأربع للعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة

أكبر فكرة خاطئة عن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

على عكس الرأي السائد ، فإن اضطراب فرط الحركة الناجم عن نقص الانتباه (ADHD) لا يقتصر فقط بالأفراد الذين يعانون من فرط النشاط ولديهم فترات محدودة من الإنتباه. ولو كان الأمر كذلك ، فكل ما يتعين علينا فعله هو النقر على أطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على أكتافهم كل 10 دقائق لجلب انتباههم مرة أخرى وننتظر أن يشكرونا على التذكير. إنه تلحق بالضرر للطفل لمجرد النظر في الثالوث الكلاسيكي المتمثل في عدم الانتباه والاندفاع وفرط النشاط. عندما نركز فقط على هذه الأعراض المحددة ، ولا يتبين لنا مجموعة كاملة من المشاكل الصعبة التي يعاني منها أطفال ADHD وأسرهم.

ويشمل ما يلي:

– مجموعة واسعة من “الخلل الوظيفي”. فصوصنا الأمامية للمخ وقبل الأمامية هي المركز وظائفنا التنفيذية. وهذه الوظائف تسمح لنا بوضع فرامل حتى نتمكن من التوقف لفترة كافية للنظر من أين أتينا ، وإلى أين نريد أن نذهب ، وكيفية التحكم في أنفسنا بمرونة من أجل الوصول إلى هناك بالفعل. وتشمل وظائف التنفيذية مهارات التبصر ، وبعد النظر في المعلومات ، وإختيار من بين الحقائق والعواطف المتعددة في وقت واحد معروفة ب (“ذاكرة العمل”) ، وإضافةً إلى ذلك الانتقال من جدول أعمال إلى آخر ، إدارة الوقت ، التنظيم ، ووضع المكابح على ردود أفعالنا القوية والمفرطة. هذه هي الصفات التي تفصل بين أطفال العادية والأطفال ذوي أضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة.

– مجموعة واسعة من الإعراض التي تحدث. حوالي من 50-80 في المئة من المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون على الأقل أحدى الأمراض النفسية العصبية ، مثل صعوبات التعلم ، والقلق ، واضطراب الوسواس القهري ، والاكتئاب ، واضطراب ثنائي القطب ، أو التشنجات اللاإرادية ، أو متلازمة أسبرجر ، أو اضطرابات السلوك ، أو اضطراب الاندماج الحسي. يعاني جميع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تقريبًا الخلل في الكتابة (ضعف خط اليد) ومشاكل تنظيمية.

– مشاكل عائلية: الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هناك إحتمال 40 في المائة أن يكون أحد والديه مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مما يخلق تحديات واضحة في البيئة المنزلية حيث أن كل فرد يتعامل مع تحديات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي يواجهه أحد أفراد أسرته.

نحتاج أن ندرك أن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من القصور البيولوجية. ولا يقتصر فقط على نقص الانتباه.

القواعد الأربع لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه:

الأنباء السارة الآن: هناك طرق فعالة (وإن لم تكن فورية) لتحسين حياة طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يمكن تلخيص هذه الأساليب غير طبية إلى أربع قواعد أساسية:

1: اجعلها إيجابية:

بعد سنوات من الإحباط والتوقعات غير الملباة ، ربما يدهور حياة الأسرية إلى حياة سخرية وتنازلات وحجج. في هذه المرحلة من حياتك ، يبدو الاستمتاع بطفلك فكرة طويلة الأمد. لا بأس أن تشعر بالإحباط قليلاً (أو حتى الكثير) ، طالما لا تزال تحصل على “مجموعة” من صفات الفريدة لطفلك. احتفل بروح الطفل وإبداعه وشغفه و “لماذا لا؟”. هؤلاء أطفال مدهشون بغض النظر عن أضطراباتهم. لم يفت الأوان بعد لجعل طفلك يجعلك تبتسم. تذكر دائمًا أن هناك طفلًا حقيقيًا يعيش تحت كل هذه الظروف. ولا تأخذ سلوكيات صعبة كإهانات شخصية. “لماذا لا يمكن أن يكون مثل كل الأطفال الآخرين؟”الجواب هو أنه لا يستطيع ذلك. انها ليست شخصية. الآباء يحتاج إلى اعتبار أنفسهم “معالجين” لأطفالهم – وليس كضحايا لهم.

تذكر أن الشخص الذي يعاني من هذه السلوكيات هو عادة الطفل. نظرًا لأن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يشبهون العثة – ينجذبون بشكل خاطئ إلى كل ما هو ألمع الضوء – ويجب أن تكون مهمتنا هي إنشاء سلسلة من الأضواء الساطعة المصطنعة والإيجابية (إعادة إنفاذ القانون) لإبقائهم يتحركون في مسار منتج. إذا كنا نحن سلبيين أو مزعجين باستمرار ، فسوف يتعلم الأطفال بسرعة لتجنب نصيحتنا وحتى وجودنا.

2: حافظ على هدوئه:

أدمغة بعض الناس لديهم تسامح ضعيف مع الإحباط وغير مرنة للغاية. تذكر أن السمة المميزة للإصابة بنقص الانتباه وفرط الحركة هي التوقف عن العمل وبالتالي ، ليس من المستغرب أن الخطوة الأولى في التعامل مع ذوي أطفال نقص الانتباه وفرط الحركة هي التوقف. فقط حتى يمكن الوظيفة التنفيذية من العمل من جديد. عادة ، بمجرد التهدئة دون تهديد ، فإن دماغ مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سيتخذ القرار الصحيح. تنطبق الحاجة إلى التوقف على كل من الطفل والآباء. وتحديد موعد آخر لمناقشة حل المشكلة قبل أن تنشأ مرة أخرى.

3: احتفظ بالتنظيم:

التنظيم هو الأساس في الإرشاد للأطفال لديهم اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، حيث أن جميع الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكاد يكون غير منظم. في الواقع ، إذا نظرنا إلى المعايير التشخيصية للنوع غير المباشر من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، نرى أن خمسة من المعايير التسعة هي متعلقة بالتنظيم. في الواقع ، قد يصارع طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع والديه لساعات بينما يبدأ في واجباته المدرسية ، وقد ينسى تسليمها! ولذا قد يكون عقل طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قوياً للغاية في مجال كتابة ورقة باللغة الإنجليزية ، ولكنه سيء ​​للغاية في مجال التنظيم حتى يتمكن العثور على تلك الورقة للتسليمه في صباح اليوم التالي. هذا التباين في المهارات هو ما يجعله المشكلة التنظيم إعاقة.

إنها مشكلة في مجال التنفيذ ، وليس في مجال الذكاء. تذكر أن أطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يجدون صعوبة في تنفيذ المهارات التي تعلموها. على سبيل المثال ، يتعلمون بالفعل تدوين جميع مهامهم وتسليمها في وقت المحدد. وإن مهارات وظائفهم التنفيذية الضعيفة لا تسمح لهم بتنفيذ تلك الواجبات. لذلك ، نحن بحاجة إلى توفير شبكة أمان من خلال الإشراف المستمر عليهم حتى يتمكنوا من أستخدام المهاراتهم التنظيمية.

إذن ليس من المستغرب أن نضيف مهارات التنظيمية كجزءًا رئيسيًا من الخطط المدرسية لأرشاد طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . هناك خمسة عناصر أساسية للحفاظ على تنظيم الطالب:

1) لوحة مهام. تذكر ولا فائدة من ذلك إذ لم يستخدمه الطالب بالفعل.

2) مخطط شهري. العمل مع الطالب لتسجيل تواريخ خطوات المتعددة والمتضمنة في المشروع.

3) ملف للحفظ جميع أوراق القادمة من المدرسة في (الجانب الأيسر) والمعادة إلى المدرسة في (الجانب الأيمن). عندما يأتي الطفل إلى المنزل ، يعرف الوالد مكان كل شيء جديد. وعندما يحين وقت تسليم المهمة ، لا يوجد سوى مكان واحد.

4) الموثق واحد (أو اثنين). وهذا يقلل من مساحات للأوراق.

5) الأهم من ذلك ، الإشراف على استخدام ما سبق.

4: استمر:

القاعدة رقم 4 بسيطة في القول ولكن من الصعب تنفيذها: وهي استمرار في العمل! أولئك المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يولدون بدماغ عصبي مختلف. نظرًا لأن هذه المشكلة المستندة إلى الأعصاب لن تختفي هذا خلال أسبوع ، فلدينا خياران: مواصلة تقديم المساعدة مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قبل أن يرتكب الأخطاء أو الأستمرار في معاقبة طفل بعد ارتكابه الأخطاء. وعندما تنجح التدخلات ، لا تخلط بين نجاح تلك التدخلات وعدم الحاجة إليها.

لا تقلق من أنك ستجعل حياة طفلك سهلة للغاية. حتى مع تفهمنا ودعمنا ، سيظل هؤلاء الأطفال يعانون من الإحباط والانتكاسات أكثر من الطالب العادي. يجب أن نتمنى فقط أن تدخلاتنا ناجحة لدرجة أن الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سوف يعيشون حياة أسهل الآن من الآخرين.

العلاجات الطبية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

عندما لا تكون تدخلات تعديل السلوك كافية ، فغالبًا ما يكون هناك ما يبرر الدواء وغالبًا ما يعطي الطفل أدوات لازمة حتى يتمكن متابعة نجاح خطط سلوكية. تتضمن الأدوية عادة تنشيط وظيفة الفص الجبهي ، وبالتالي ليتمكن الطفل على تحسين وظائفه التنفيذية.

مصدر الاقتباس
كوتشر ، مارتن . “الجزء 4: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: المفاهيم الخاطئة وقواعد العلاج الأربعة.” الوالد الاستثنائي ، سبتمبر 2008 ، ص. 70+. مجموعة علم النفس ، https://link.galegroup.com/apps/doc/A186900962/PPPC؟u=lirn17237&sid=PPPC&xid=46e6bdc1. تم الوصول إليه في 26 أبريل 2019م.

ترجمة : عابد لاتكي

شارك
نشر بواسطة
المشرف

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.