قسم علم الإجتماع

كيف تساعد الشائعات المنتشرة على التويتر التغيير في الإتجاهات

المقدمة

لقد ظهر Twitter كوسائل اتصال رئيسية أثناء الكوارث. ويمكن القول أن من خصائص Twitter منصة سريعة الانتشار المعلومات على نطاق واسع والسماح لكل مستخدم بأن يكون مرسل معلومات – منصة فعالة لحل المشكلات في المواقف القلق والغامضة مثل الكوارث ؛ ومع ذلك ، أن الشائعات الكاذبة على Twitter تشكل مشكلة خطيرة. أشارت أبحاث الشائعات إلى أن الشائعات هي نوع من الإحساس الجماعي عندما لا تستطيع وسائل الإعلام تزويد الناس بمعلومات كافية (على سبيل المثال ، أثناء الكوارث). علاوة على ذلك ، الشائعات يغير التعبير والإتجاهات أثناء عملية الانتشار.

بحثت هذه الدراسة في قواعد بيانات 187 ألف تغريدة متعلقة بشائعات كوزمو أويل خلال زلزال الكبير شرق اليابان في مارس 2011 وحللت تويتر التغير في تعبيرات وعملية صنع الإحساس الجماعي خلال هذه الكارثة. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الإحساس الجماعي أمر نادر الحدوث في التغريدات المنتشرة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى دور المشاهير (أي المستخدمين الذين لديهم العديد من المتابعين على Twitter). قد تكون مناقشة الشائعات على التويتر أثناء الكوارث مناسبة لبث المعلومات الثابتة بدلاً من بثها الجماعي.

التويتر هي خدمة تدوين مصغر حيث ينشر فيه المستخدمون رسائل تصل إلى 140 حرفًا. في عام 2018 ، كان المنصه لديه 326 مليون مستخدم نشط شهريًا من جميع أنحاء العالم. نظرًا لعدم وجود قيود على عدد المتابعين (أي قراء خلاصات مستخدمي Twitter المعينين) ، يمكن لمستخدمي التويتر المشهورين نشر منشوراتهم على التويتر (“التغريدات”) على عدد كبير من الأشخاص. على سبيل المثال ، كان لدى الرئيس الأمريكي ترامب ، حتى عام 2018 ، أكثر من 55 مليون متابع. ميزة أخرى للاتصال عبر تويتر هي سهولة إعادة توجيه المنشورات إلى المستخدمين الآخرين (“تغريدات”). يمكن لمستخدمي Twitter السماح لمتابعيهم بقراءة تغريدات مستخدم آخر باستخدام نقرتين فقط على زر “إعادة تغريد” لكل تغريدة يقرؤها. بسبب هذه الخصائص ، يمكن أن تنتشر تغريدات معينة على ملايين من الأشخاص خلال فترة قصيرة جدًا.

تشير أبحاث إلى أن الشائعات هي شكل من أشكال عملية الإحساس الجماعي بدلاً من مجرد نقل المعلومات. أثناء الكوارث ، يشعر الناس بالقلق وتنفجر حاجتهم إلى المعلومات؛ ومع ذلك ، لا تستطيع وسائل الإعلام أحيانًا توفير معلومات كافية لتلبية الطلب الضخم المفاجئ. في حالة عدم وجود معلومات رسمية حول الموقف المثيرة للقلق والغموض، يصبح الناس متحمسين لمشاركة وتقييم المعلومات من أجل شرح الموقف. وتم تعريف الشائعات على أنها “بيانات او المعلومات لم يتم التحقق منها وذات صلة القانونية في التداول والتي تنشأ في سياقات الغموض أو الخطر أو التهديد المحتمل ، والتي تعمل على مساعدة الناس على إدراك وإدارة المخاطر”. ولا ينبغي بالضرورة استبعاد الشائعات أثناء وقوع الكارثة. من أجل تعزيز استخدامات إيجابية المحتملة للإشاعة ومنع الاستخدامات السلبية ، سيكون فهم ديناميات مناقشة الشائعات على Twitter أمرًا بالغ الأهمية. تبحث هذه الدراسة في نمط تغيير التعبير مع مرور الوقت وعملية تكوين الإحساس الجماعي على التويتر بإستخدام بيانات حقيقية حول تغريدة شائعة Cosmo Oil.

إطار النظري

الشائعات وأثرها في التغيير الإتجاهات:

أظهر الباحثون في أن التغيير في التعبير والإتجاهات ناتج عن الشائعات يتغير مع مرور الوقت. أجرى روزنو وفاين أيضًا دراسات ميدانية باستخدام شائعات كاذبة ، مثل شائعة “بول مكارتني ميتة”. حددت هذه الدراسات أربعة أنماط من تغيير في الإتجاهات: التسوية: “فقدان التفاصيل وتقليل الطول في كل مرحلة انتقال متتابع” ؛ إضافة: “إضافة إلى محتوى الشائعات في شكل مواد جديدة أو تفاصيل إضافية” ؛ شحذ: “لهجة وتسليط الضوء على بعض تفاصيل في رسالة الشائعات” ؛ والاستيعاب: “تشكيل محتوى الشائعات – من خلال التسوية والإضافة والشحذ – بحيث يكون أكثر توافقًا مع المخططات المعرفية الشخصية”.

شائعات والحس الجماعي:

تم انتقاد الدراسات المختبرية للشائعات مثل دراسة Allport و Postman’s لأن المستمع لم يُسمح له بالسعي للحصول على توضيح أو استجواب المتحدث ، في حين أن مثل هذه التفاعلات تميل إلى الملاحظة في مواقف الشائعات الواقعية. اقترح شيبوتاني وجهة نظر وقال أن الشائعات كشكل من أشكال الإحساس الجماعي: عندما تغيب المعلومات الرسمية ويكون الناس في وضع يبعث عليهم القلق والغموض (على سبيل المثال ، أثناء وقوع الكارثة) ، تميل الناس إلى التعويض عن طريق تفسير الموقف بشكل غير رسمي. على الرغم أن من منظور الشائعات كإحساس جماعي قد تم دعمه من خلال العديد من الدراسات الميدانية ، إلا أنه كان حتى الآن يفتقر إلى الأدلة الكمية بسبب الصعوبات في جمع بيانات حول انتقال الشائعات في الحياة الواقعية.

أتاح التواصل عبر الكمبيوتر (CMC) للباحثين تسجيل جميع التفاعلات أثناء نقل الإشاعات ، وبالتالي توفير الأدلة الكمية اللازمة للإشاعة كعملية إحساس جماعي. ابتكر بورديا وروزنو مخططًا عامًا لترميز البيانات وتحليلها في نقل الإشاعات على شبكة CMC ، وقام بورديا وديفونزو بتعديل هذا المخطط لإنشاء نظام تحليل تفاعل الإشاعات (RIAS). حددوا 14 نوعًا من بيانات الشائعات من خلال تحليل 14 مناقشة شائعة في مجموعات مناقشة CMC باستخدام RIAS ووجدوا أن البيان الأكثر شيوعًا في مناقشات الشائعات كان هو نوع صنع المعنى بنسبة (29.4٪). بالإضافة إلى ذلك ، قسموا تقدم مناقشة الشائعات بمرور الوقت إلى أرباع من خلال قسمة عدد المنشورات على 4 واستخلصوا أنواع البيانات الرئيسية في كل ربع. ووجدوا أن بيانات الاستجواب بلغت ذروتها خلال الربع الأول ، في حين أن بيانات الاستدلال بلغت ذروتها خلال الربع الثالث. وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن مناقشة الشائعات هي عملية تكوين إحساس جماعي وأن أنواع البيانات التي تم الإدلاء بها في مثل هذه المناقشات تتغير مع مرور الوقت. من ناحية أخرى ، أوه وآخرون قاموا بتحليل تويت مرتبطة بزلزال هايتشي في عام 2010 باستخدام RIAS ووجدوا أن تويت صنع الإحساس نادراً للغاية. لقد افترضوا أن واجهة Twitter ، التي تقصر التغريدات على 140 حرفًا ، قد تجعل مثل هذه التصريحات المنطقية صعبة.

نشر الشائعات عبر التغريدات

نظرًا لأن التويتر شبكة تمتلك متابِعة للمستخدم متميزة ووظيفة إعادة توجيه للرسائل (مُعاد تغريدها) ، فقد يكون للإشاعة على تويتر له ميزات مختلفة من التفاعل المباشر أو مجموعات المناقشة CMC. ميندوزا وآخرون لاحظوا أن هناك إنكارًا وأسئلة حول تويت الإشاعات الخاطئة أكثر بكثير من التويتات المتعلقة بالحقائق المؤكدة واقترح أنه يمكن اكتشاف شائعات كاذبة باستخدام تحليل إجمالي للتغريدات. ومع ذلك ، فإن عدد من المرات رفض / استجواب التغريدات لا يعني بالضرورة عدد القراء.

كواك وآخرون لاحظوا أن تغريدات تصل عمومًا إلى 1000 مستخدم ، بغض النظر عن عدد متابعي المستخدم الذين قاموا بتغريد الأصلي. عارف وآخرون فحصوا الشائعات على Twitter أثناء أزمة الرهائن في سيدني في عام 2015 ، واقترحوا أن التغريدات من حسابات ذات متابعين المنخفضين تنتشر على نطاق واسع عندما يكون لديهم عدد كبير من التغريدات مشتقة (على سبيل المثال، تويتات المتدفقة محددة والتي هي نسخ من التغريدات الأصلية) ، بما في ذلك تغريدات ومعدلة جزئياً. وبالتالي، وقد يُعتبر عدد مرات إعادة تغريد تقديرًا تقريبيًا لعدد القراء في التغريدات. علاوة على ذلك ، سيكون من الصعب على التغريدات الشائعة مع عدد قليل من التغريدات (والتي ستعني عددًا قليلاً من القراء) المساهمة في تكوين إحساس الجماعي على التويتر. وبالتالي، ينبغي فحص تغريدات الشائعة التي تحتوي على العديد من (التغريدات الشائعة عن الإشعارات) وتلك الحسابات التي تحتوي على عدد قليل من تغريدات (التغريدات غير الشائعة) على حدة.

منهجية البحث

خلفية شائعة كوزمو النفط

ضرب زلزال الكبير شرق اليابان في الساعة 14:46 (بتوقيت اليابان) في 11 مارس 2011. وتسبب الزلزال التي بلغت قوته 9.0 في انفجار خزانات غاز البترول المسال التابعة لشركة Cosmo Oil Co. Ltd. في مدينة إيشيهارا بمقاطعة تشيبا في الساعة 17:04. العديد من محطات التلفزيون والراديو بدأت الأبلاغ عن الانفجار بشكل متكرر. وسرعان ما بدأت مستخدمي تويتر و mixi (وهي خدمة شبكات اجتماعية محلية يابانية) نشر شائعة الانفجار. وفي 12 مارس ، شركة Cosmo Oil Co. Ltd. وسلطات وسائل الإعلام رسميًا أنكرت شائعات، مما تسبب في تهدئتها على الفور تقريبًا.

جمع البيانات

منحنا إذنًا من Twitter Japan لإستخدام جمع بيانات التغريدات المنشورة من الفترة من 11 مارس إلى 17 مارس 2011 ، إضافة إلى ذلك تم الإعتماد من ورشة عمل خاصة بالبيانات الضخمة حول زلزال Great East Japan-Project 311. والتي تحتوي على المعلومات التالية حول كل تغريدة: معرف تويتر ، معرف الحساب ، الطابع الزمني ، والنص التغريدة. ولم يتم تضمين أي تغريدات التي تم حذفها قبل بدء ورشة العمل في البيانات. واستخرجنا تغريدات التي تتعلق بشائعة Cosmo Oil من البيانات باستخدام الكلمة الرئيسية “cosmo”. وتم استخدام مجموعة بيانات مكونة من 187202 من التغريدات المستخرجة.

الخاتمة:

تلقي هذه الدراسة الضوء على الاختلاف والتغيير في الإتجاهات من خلال تويتات الإشاعات المنتشرة وتويتات الإشاعات الغير منتشرة خلال فترة زلزال والتي حدثت شرق جابان في عام 2011. إن التباين بين التغيير القليلة في تعبير تويت المنتشر والعديد من هذه التغييرات في التويت غير النافعة يتضمن وجود معلومات مرشحات على تويتر ، وهي محاور.

كلما زاد تواصلنا اليومي على منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك Twitter و Facebook و Instagram وغيرها ، كلما زاد تأثيرهم. إن المنظور القائل بأن المحاور لا تؤثر فقط على أي تغريدة منتشرة ولكن أيضًا على نوع الخطاب الذي ينشأ نتيجة لذلك يمكن أن يوفر نظرة أكثر على ديناميات مناقشة الشائعات على تويتر. علاوة على ذلك ، قد يكون منظور بحثنا قابلاً للتطبيق ليس فقط على الشائعات ولكن أيضًا على أنواع الاتصال الأخرى ، سواء على Twitter أو غيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.