بحوث التربوية

استخدام الحاسوب في التعليم والتعلم

شاع في الآونة الحديثة استثمار التكنولوجيا في مجال التعليم بصفة عامّة ، والحاسوب على وجه الخصوص ” حيث يعدّ الحاسب الآليّ من الوسائل التكنولوجيّة الفعّالة التي إذا استخدمت استخداماً فعّالاً في مجال التعليم أمكن تحقيق الكثير من الأهداف التربويّة ، مثل التعلّم الذاتيّ ، والتعلّم الفرديّ ، والتعلّم الجماعيّ ، وأصبحت المهارة في استخدام الحاسب الآليّ أحد أساسيّات العمليّة التعليميّة ، وفي عصر الانفجار المعرفيّ وثورة المعلومات أصبحت الأميّة في الحاسب الآليّ هي الأميّة الحقيقيّة ” ( مصطفى ، 2003 ، 22 ) .

وقد تناول كثير من الدراسات أثر استخدام الحاسوب في التحصيل بشكل عامّ ، والتحصيل اللغويّ على وجه الخصوص ، وأشارت تلك الدراسات إلى النتائج الإيجابيّة التي توصلت إليها من خلال استخدام الحاسوب في التعليم ، ومن هذه الدراسات على سبيل المثال لا الحصر الدراسة التي قام بها جمال سليمان عطيّة عام 2002 لتنمية مهارات القراءة الناقدة بوساطة برنامج حاسوبيّ ، ” فبعد أن حدّد المؤلّف أسس استخدام الحاسب الآليّ في تنمية مهارات القراءة الناقدة ، قام ببناء اختبار القراءة الناقدة ، ثمّ طبّق الاختبار المذكور قبليّاً ، تبع ذلك توزيع عيّنة البحث على مجموعتين ، إحداهما : تجريبيّة ، وتقوم بدارسة البرنامج الذي أعدّه المؤلّف لتنمية مهارات القراءة الناقدة باستخدام الحاسب الآليّ ، والثانية : ضابطة ، وتقوم بدراسة برنامج تنمية مهارات القراءة الناقدة بأسلوب التدريس التقليديّ المعتاد .

وبعد أن تمّ تدريس البرنامج للمجموعتين ، قام المؤلّف بتطبيق اختبار القراءة الناقدة تطبيقاً بعديّاً ؛ لتعرّف فعّاليّة تدريس البرنامج باستخدام الحاسب الآليّ .

وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي :

– وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين المجموعتين التجريبيّة والضابطة لصالح المجموعة التجريبيّة في تنمية مهارات التمييز ، وعددها أربع مهارات.

– وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين المجموعتين التجريبيّة والضابطة لصالح المجموعة التجريبيّة في تنمية مهارات الاستنتاج، وعددها أربع مهارات  .

– وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين المجموعتين التجريبيّة والضابطة لصالح المجموعة التجريبيّة في تنمية مهارات التقويم وإصدار الأحكام ، وعددها خمس مهارات  .” (مفلح ، 2004 ، 68-69   ) .

ولن نتناول هذه التقنية بالشرح والتفصيل من حيث مكوّناتها ، وخصائصها ، وإمكاناتها ، فهذا مجال آخر يتناوله المتخصّصون بتقنيات التعليم ، ولكنّني سأشير بشكل موجز إلى إمكانيّة استثمار الحاسوب في التعليم اللغويّ .

ولعلّ المختبرات اللغويّة من أكثر الأساليب الحديثة التي وظّفت مختلف التقنيّات المستحدثة في مجال تعليم اللغات وتعلّمها ، ابتداء من تقنيات الصوت ، وتقنيات الصورة ، وتقنيات التفاعل بين المعلّم والمتعلّم ، وتقديم التغذية الراجعة الفوريّة ، وذلك باستثمار قدرات الحاسوب الفائقة ، وقد انتشر هذا النوع في كثير من مصادر التعلّم المتواجدة في المدارس .

وهناك برامج حاسوبيّة قريبة من برامج المسابقات تستخدم في تقويم التعلّم اللغويّ ، حيث يعرض المثير على المتعلّم الذي يقوم بتقديم استجابة محدّدة ، ويتلقّى على أثرها تغذية راجعة مباشرة ، فيقوم المتعلّم بتعديل الاستجابة إذا كانت غير صحيحة ، ويتلقّى التعزيز إذا كانت الاستجابة صحيحة ، ولعلّ العليم المبرمج بوساطة الحاسوب من أبرز تلك البرامج .

ومن البرامج الحاسوبيّة التعليميّة برنامج ( البور بوينت ) ، حيث يستطيع مدرّس اللغة تقديم حقائق الدرس التعليميّة بصورة شائقة وجذّابة على شكل شرائح مترافقة بمؤثّرات صوتيّة وحركيّة تتجلّى في طريقة عرض الشريحة ، وما تتضمّنه من معلومات ،إضافة إلى إمكانيّة تحكم المدرّس بمدّة عرض كلّ شريحة ، وإمكانيّة العودة إلى شرائح تمّ عرضها إذا اقتضت مصلحة التلاميذ ذلك  .

وقد استخدم المؤلّف هذا البرنامج في كثير من الدروس التي قدّمها في مختلف المراحل .

ولا بدّ أن نشير في نهاية عرضنا لبعض البرمجيّات التعليميّة الحاسوبيّة إلى الأسس العامّة التي ينبغي مراعاتها عند تصميمها ، ومن هذه الأسس :

  • العمل على تصميم خلفيّة موحّدة في الشرائح كافّة ، وهذا بطبيعة الحال يوحي بالمهنيّة العالية ، ويؤدّي إلى عدم تشتيت الانتباه لدى الطلاّب ، بالإضافة إلى توفيره للوقت والجهد المبذول.
  • مراعاة عدم ازدحام الشريحة بالمعلومات ، والاكتفاء بعدد قليل من الكلمات ، الأمر الذي يجعل  المعلومة أكثر تركيزاً ، وأشدّ جذباً لاهتمام الطلبة ، وأطول ثباتاً في أذهانهم .
  • الاقتصاد في استخدام الألوان والحركة والصور ، وعدم المبالغة فيها ؛ كيلا تحرف اهتمام الطلبة عن الغرض المقصود .
  • توظيف الحركة بحيث تحقّق أهداف عرض المعلومة ، وتحول دون تدفّق المعلومات دفعة واحدة ، بل وفق تدرّج يخدم تحقيق الأهداف .
  • مراعاة الجانب الزمني في أثناء عرض المعلومة فلا تطول مدّة العرض ، كيلا يتسلّل الملل إلى الطلبة ، ولا تكون سريعة خاطفة تجعلها غير واضحة في أذهانهم .
  • الابتعاد عن الانتقال التلقائيّ للشرائح ، ليتسنّى للمعلّم التقدّم بالدرس وفقاً لما يتطلّبه الموقف التعليميّ .
  • البساطة والبعد عن التكلّف والتعقيد . ” ( الجزولي والغول ، 2005 ، 210-211) .
شارك
نشر بواسطة
المشرف

دراسات تم إضافتها مؤخراً

مخاطر الالعاب الالكترونية

المقدمة حيث تعد الألعاب الإلكترونية من أهم الوسائل الترفيهية التي يستخدمها الأفراد في حياتهم اليومية،… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التسرب المدرسي

التسرب المدرسي التسرب المدرسي هو مصطلح يُستخدم لوصف حالة التلاميذ الذين يتركون المدرسة دون الحصول… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

تعريف التوحيد

مفهوم التوحيد التوحيد هو مفهوم في الإسلام يشير إلى توحيد الله عز وجل، وهو أساس… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن التغيرات المناخية وتأثيراته السلبية

مقدمة تغيرات المناخ هي مجموعة من الظواهر الجوية الطويلة الأمد التي تؤثر على المناخ العالمي… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

ميقات قرن المنازل السيل الكبير

السيل الكبير يعتبر "السيل الكبير" في الطائف من أشهر الأودية في المنطقة، وهو يشهد تدفقًا… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

بحث عن تويتر

نبذة عن تويتر تويتر هي منصة تواصل الاجتماعية عبر الإنترنت حيث تم إنشاؤها في عام… أقرا المزيد

سنة واحدة قبل

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط.